رياضةصحيفة البعث

سقوط مذل لمانشستر سيتي وبرشلونة يقسو على فياريال

اتّسمت مباريات هذا الأسبوع من الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى بنتائج قوية، وخاصةً في الدوريين الإسباني والإنكليزي، حيث شهدنا مفاجأة كبيرة في الجولة الثالثة من البريمير ليغ عندما تمكّن فريق ليستر سيتي من الفوز على مانشستر سيتي بخمسة أهداف لاثنين، ليواصل ليستر سيتي انطلاقته المبهرة، التي منحته صدارة الترتيب، برصيد تسع نقاط، وكالعادة كان جيمي فاردي نجم المباراة بتسجيله ثلاثة أهداف من ركلات جزاء، ويساعد في أكبر خسارة يتجرعها المدرب الإسباني بيب غوارديولا خلال 686 مباراة في مختلف المسابقات الأوروبية.

وفي إيطاليا استطاع يوفنتوس التعادل بشق الأنفس مع مضيفه روما بهدفين لكل منهما لحساب الجولة الثانية من الكالتشيو، ورغم ظهور اليوفي بصورة جيدة لكن التكتيك الجديد الذي اعتمده أندريا بيرلو بتغيير مراكز بعض اللاعبين، ربما أربك رفاق رونالدو وسبّب تأخرهم بالنتيجة مرتين أمام فريق دخل بكل قوته ليعوّض خسارته الأولى.

وفي إسبانيا حملت الجولة الثالثة من الليغا نتائج واعدة لموسم ملتهب، وخاصة من قبل برشلونة وأتلتيكو مدريد، حيث تمكّن الأول من اكتساح فريق فياريال بأربعة أهداف نظيفة سجل ثلاثة منها في الشوط الأول وسط أداء ملفت من ميسي والشاب فاتي، مباراة وضع فيها المدرب الهولندي رونالدو كومان قدمه بقوة في الدوري معلناً عن استفاقة المارد، أما الأتلتي فقد اكتسح وصيف الدوري غرناطة بسداسية لهدف سجل منهما الوافد الجديد لويس سواريز هدفين وصنع هدفاً، في محاولة منه لإثبات خطأ إدارة البارسا بالاستغناء عن نجم ما زال بإمكانه تقديم الكثير.

النتائج الكاملة

الدوري الإنكليزي: برايتون 2– 3 مانشستر يونايتد، كريستال بالاس 1– 2 إيفرتون، وست بروميتش ألبيون 3– 3 تشيلسي، بيرنلي 0– 1 ساوثامبتون، شيفيلد 0– 1 ليدز يونايتد، توتنهام 1– 1 نيوكاسل، مانشستر سيتي 2– 5 ليستر سيتي، وست هام 4– 0 ولفرهامبتون.

الترتيب: 1- ليستر سيتي 9 نقاط، 2- إيفرتون 9 نقاط، 3- أرسنال 6 نقاط، 4- ليفربول 6 نقاط، 5- كريستال بالاس 6 نقاط.

الدوري الإيطالي: تورينو 2– 4 أتالانتا، كالياري 0– 2 لاتسيو، سامبدوريا 2– 3 بنيفنتو، إنتر 4– 3 فيورنتينا، سبيزيا 1– 4 ساسولو، هيلاس 1– 0 أودينيزي، كروتوني 0– 2 ميلان، نابولي 6– 0 جنوى، روما 2– 2 يوفنتوس.

الترتيب: 1- نابولي 6 نقاط، 2- هيلاس 6 نقاط، 3- ميلان 6 نقاط، 4- يوفنتوس 4 نقاط، 5- ساسولو 4 نقاط.

الدوري الإسباني: ديبورتيفو ألافيس 0– 0 خيتافي، فالنسيا 1– 1 ويسكا، إلتشي 0– 3 ريال سوسيداد، ريال بيتيس 2– 3 ريال مدريد، أوساسونا 1– 3 ليفانتي، إيبار 1– 2 أتلتيك بلباو، أتلتيكو مدريد 6– 1 غرناطة، قادش 1– 3 إشبيلية، بلد الوليد 1– 1 سيلتا فيغو، برشلونة 4– 0 فياريال.

الترتيب: 1- ريال بيتيس 6 نقاط، 2- غرناطة 6 نقاط، 3- ريال سوسيداد 5 نقاط، 4- سيلتا فيغو 5 نقاط، 5- فالنسيا 4 نقاط.

أرقام وإحصائيات

– فاز ليستر سيتي بمواجهاته الثلاث الأولى في موسم واحد بالدوري الإنكليزي الممتاز، للمرة الأولى في تاريخه، كما أصبح أول فريق في تاريخ الدوري يسجل ثلاثة أهداف من ثلاث ركلات جزاء.

– هذه هي المرة الأولى التي يتعرّض فيها فريق يدربه غوارديولا، للخسارة بنتيجة خمسة أهداف، كما أنها الخسارة الأولى لفريق مانشستر سيتي على ملعب الاتحاد بالنتيجة نفسها.

– لم يتعرض ميلان للهزيمة في آخر 17 مباراة بجميع المسابقات، حيث فاز في 13، وتعادل في 4، ولم يصل ميلان إلى هذا الرقم منذ شهر آذار عام 1996، وتحديداً تحت قيادة المدرب فابيو كابيلّو، حيث وصل وقتها إلى 27 مباراة متتالية دون هزيمة.

– أصبح ليونيل ميسي رابع لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجل في 17 موسماً متتالياً، بعد أوغستين بيرو غاينزا (19) وكارلوس ألونسو سانتيانا (17) وسيرجيو راموس (17).