الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

السويداء تحيي ذكرى فهد بلان

السويداء- رفعت الديك

دعت مديرية ثقافة السويداء لحضور مُلتقى فهد بلان الثاني للموسيقا الذي تقيمه وزارة الثقافة وتنطلق فعالياته يوم غدٍ الاثنين، ويتضمن اليوم الأول افتتاح معرض صور توثيقي وأمسية فنية يحييها الفنان إيهاب بلان وفرقة معهد فهد بلان للموسيقا، أما اليوم الثاني فخصّص لورشة عمل فنية بعنوان “أعلام الطرب في جبل العرب” يشارك فيها الفنانون فؤاد نعيم ونشأت الحلبي وسامر الغضبان، وكذلك ورشة عمل بعنوان “فهد بلان وسعدو الذيب وعبد الفتاح سكر.. مسيرة إبداع” يشارك فيها عدد من الموسيقين والباحثين في تاريخ الموسيقا، وأمسية موسيقية يحييها الفنانان بهاء حمزة ونورهان حمزة. وتتضمن فعاليات اليوم الثالث ورشة عمل بعنوان “واقع الحركة الموسيقية في جبل العرب” يشارك فيها عدد من الباحثين في الموسيقا، وأمسية غنائية موسيقية تحييها فرقة اشوريا آنا، وستحيي فرقة يوتيوبيا للموسيقا أمسية غنائية في اليوم الأخير للملتقى.

يهدف الملتقى -حسب مدير الثقافة باسل الحناوي- إلى إظهار الحالات الفنية الموجودة في السويداء التي تملك الكثير من المبدعين، وكذلك التذكير بموسيقا الزمن الجميل، لافتاً إلى أن للقامات الكبيرة ذكراً يُخلَّد بقصيدةٍ أو كلمةٍ أو نغمة تضفي على حياتنا رونقاً لا يتكرر، وتكون بصمةً ملهمةً للأجيال ومثالاً للعطاء والتميز والإبداع.

يُذكر أن فهد بلان (22 آذار 1933- 24 كانون الأول 1997)، فنان ومغنٍ سوري اشتهر بصوته الرجولي وحقق بأغانيه انتشاراً واسعاً، ويعدّ أحد المطربين العشرة الأوائل في الوطن العربي.