الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد الثوم للقولون.. إليك طريقة تناوله

يتميز الثوم باحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات، وبالتالي يلعب دوراً مهماً في الوقاية من العدوى والعديد من الأمراض. ويساعد الثوم أيضاً على تعزيز صحة القولون، ذلك العضو المهم في الحفاظ على توازن المياه بالجسم والتحكم في جهاز المناعة والجهاز الهضمي، حيث يعمل على امتصاص المياه والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إلا أن تراكم السموم والبكتيريا به يؤثر على قدرته على القيام بدوره. كما يعمل الثوم على تنقية القولون من السموم والطفيليات، إلى جانب تقليل فرص التعرض لالتهاب القولون وتحسين عمل الجهاز الهضمي وزيادة تدفق الدورة الدموية بالجسم.

من جانب آخر، كشفت دراسة جديدة أجريت على 833 شخصاً تناولوا 50 غراماً من الثوم يومياً، أن تناوله يعمل على خفض الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 79%، والذي يعد واحداً من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً. وتشير بعض الأعراض إلى وجود مشكلة في القولون تستلزم تناول بعض الأطعمة الصحية لتنظيفه واستشارة الطبيب المختص، ومن بينها الإمساك والإصابة بمتلازمة التهاب الأمعاء وحموضة المعدة والتهاب القولون والتقلصات المستمرة، فكيف تتناول الثوم للحفاظ على صحة القولون؟ إليك الإرشادات:

يمكن إضافة الثوم إلى أطباق السلطة المختلفة- تناول ملعقة صغيرة تحتوي على فص ثوم مفروم مع العسل- وضع الثوم المفروم مع الزبد على شرائح من الخبز، وتحميصه في الفرن- إضافة فص ثوم إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوله خلال اليوم.