أخبارصحيفة البعث

43 مليار دولار لمساعدة الشركات المعنية بمكافحة “كورونا”

أعلنت السلطات الصينية ارتفاع حصيلة ضحايا فيروس “كورونا” الجديد في جميع أنحاء البلاد إلى 811 حالة وفاة، وعدد المرضى إلى 33738 شخصاً, فيما أعلن البنك المركزي الصيني عزمه منح قروض بقيمة 300 مليار يوان، ما يعادل 43 مليار دولار، للشركات التي تسهم بمكافحة الفيروس.
وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين في بيان لها: حتى الثامن من الشهر الجاري حصلت على بيانات من 31 إقليماً تفيد بأن عدد المصابين الإجمالي وصل إلى 37198 شخصاً، فارق منهم الحياة 811 شخصاً، وتعافي 2649 شخصاً، في حين بقي 33738 شخصاً مريضاً، بينهم 6188 بحالة حرجة، وأشار البيان إلى أن هناك اشتباها بـ 28.9 ألف حالة، ونحو 188 ألف شخص على احتكاك وشيك مع المرضى، وهم الآن تحت المراقبة الطبية.
كما أعلنت اللجنة الوطنية أن البلاد تشهد انخفاضاً ملحوظاً في حالات الإصابة المؤكدة الجديدة بالالتهاب الرئوي الناجم عن الفيروس خارج مقاطعة هوبي وسط الصين، والتي شكّلت مركز تفشي الفيروس.
وقال مي فنغ المتحدّث باسم اللجنة: إن البيانات الصادرة تظهر أنه تمّ الإبلاغ عن 509 حالات مؤكدة جديدة خارج مقاطعة هوبي، وهو أقل من العدد الذي تم تسجيله الاثنين الماضي بنسبة 42.8 بالمئة, موضحاً أن أعداد الحالات المؤكدة الجديدة في هذه المقاطعات بلغت خلال الأيام الماضية 890 حالة يوم الاثنين الماضي, و731 حالة يوم الثلاثاء, و707 حالات يوم الأربعاء, و696 حالة يوم الخميس, و558 حالة يوم الجمعة.
بالتوازي، قال البنك المركزي الصيني: إنه سيقدّم 43 مليار دولار لمساعدة الشركات المعنية بمكافحة فيروس كورونا، موضحاً، في بيان نشره على موقعه، إنه سيقدم أول شريحة من حزمة التمويل لصناديق إعادة الإقراض الخاصة، مشيراً إلى أنه سيدعم المؤسسات المالية لتوفير القروض للكيانات والشركات الرئيسية المشاركة في التصدي والوقاية من الوباء.
من جانبه قال نائب محافظ بنك الشعب الصيني، ليو قوه تشيانغ، إن تسعة بنوك وطنية كبرى، بالإضافة إلى مصارف محلية في 10 مقاطعات ومدن، مؤهلة للحصول على التمويل الخاص، والتي تشمل مقاطعة هوبي –مركز تفشي الفيروس- وكذلك تشجيانغ وقوانغدونغ وشنغهاي، مضيفاً: إن حزمة التمويل تهدف لمساعدة الشركات على الصعيد الوطني والمحلي، مؤكداً أن المؤسسات المالية بحاجة إلى مراجعة وإصدار القروض بسرعة، وأن عليها منح الأموال في غضون يومين, مشيراً إلى أن البنك المركزي سيتعقب حركة الأموال, وكيفية استخدامها، وستتم معاقبة أي جهة أو شخص يخالف القواعد، مضيفاً: إن نطاق الشركات المستفيدة لا ينبغي أن يكون واسعاً للغاية.
واتخذت الصين إجراءات مشددة لمنع انتشار الفيروس، شملت فرض حجر صحي على أكثر من 50 مليون شخص في مقاطعة هوبي الواقعة وسط البلاد وعاصمتها ووهان.