الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الجمال الأسود” للنحات إحسان العر في الآرت هاوس

يشهد بهو وحديقة صالة الآرت هاوس في دمشق مساء غد الأربعاء إزاحة الستار عن النصب المعدني للنحات د. إحسان العر الذي يمثل حصاناً عربياً أصيلاً أنجزه الفنان خلال مدة زمنية تجاوزت السنة ونفذ من خامة الحديد الصاج بسماكة 3مم  على قاعدة حاملة يرتكز عليها الحصان.

ويعرف عن الفنان العر أنه صاحب تجربة واسعة في ميدان النحت ومقدرته على تسخير أصعب الخامات وأكثرها عناداً في العمل الفني، كما تتمتع هذه الخبرة بتنوعها عبر أساليب فنية عديدة منها الواقعية والتعبيرية وصولاً إلى محاولاتها المفاهيمية الواضحة الأثر.

“الجمال الأسود”.. مخلوق بنبل وصبر يعيشه الصانع ويتمثله إبداعاً وجمالاً بخبرة العارف بجمال الحصان ومواطن المعنى والشكل وفي كيفية تصوير لحظة اكتمال الصورة أثناء الجري وانتقاء المكان الذي يكتمل النصب مع محيطه ضمن حيز ذكي ومدروس.

كم كبير من القطع المتراصفة من الحديد، تنفر في مكان وتبرز وفي آخر تتراجع وكأنها عضلات هذا المخلوق بتفاصيلها التشريحية لتدلنا على كم من براعة التصوير عند هذا النحات الذي يطوع الصلب والقاسي ويجعله طيعاً طرياً وكأن الحركة تسكن فيه.. أي القسوة في الصناعة والحذاقة أم رهافة المصور الخبيئة في قلب النحات أو ذاك الهواء الرقيق فوق كفيه الخشنتين.. إحسان العر فنان سوري من طراز أصيل وإبداع متجدد.

أكسم طلاع