صحيفة البعثمحليات

اتفاقية تعاون علمي وبحثي بين “تشرين” و”أكساد”

اللاذقية – مروان حويجة

وقّعت جامعة تشرين مع منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” اتفاقية تعاون علمي أكاديمي بهدف تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين اعتماداً على التقدم العلمي والتقانات الحديثة وتطبيق الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية وإجراء بحوث ودراسات علمية متخصصة، وتطبيقات حقلية تحقق الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية. ووقّع الاتفاقية رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن ومدير عام مركز أكساد الدكتور نصر الدين العبيد في مقر جامعة تشرين.

وتنص الاتفاقية على التعاون العلمي والفني بين الجانبين في مجالات المحافظة على التراكيب الوراثية الحيوانية والنباتية الملائمة للمناطق الجافة وتحسينها وتطوير نماذج لنظم الإنتاج الزراعي المتكامل “نباتي، حيواني” في العينات الزراعية المختلفة، وتطوير الزراعة العضوية واستعمال التقانات الحيوية في مجال التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة، ومراقبة تدهور الأراضي وإعادة تأهيل المناطق البيئية المتدهورة ودراسات التربة، إضافة إلى تبادل الخبرات والتنظيم المشترك للقاءات العلمية والتوثيق والنشر العلمي المحكم بهدف تعزيز البحث العلمي التطبيقي، وبما بمكّن الجانبين من توظيف نتائج أبحاثهما المشتركة في خدمة القطاع الزراعي السوري وتحسين المستوى المعيشي للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية.

وأكد الدكتور بسام حسن رئيس جامعة تشرين أن التوقيع على هذه الاتفاقية هو انطلاقة جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد المشهود لها بأبحاثها وبرامجها البحثية، ومشاريعها التطبيقية، لاسيما في الفترة الأخيرة على صعيد الوطن العربي.

وأضاف نأمل من هذه الاتفاقية مزيداً من التعاون المثمر والاستفادة من الخبرات العربية في شتى المجالات التي تهتم بها منظمة أكساد للنهوض بالقطاع العلمي والبحثي والزراعي، حيث أثبتت كفاءة عالية في جميع الحقول التي تعمل بها.

من جهته الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام مركز أكساد أكد في تصريح له عقب توقيع الاتفاقية أن هذه الاتفاقية جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البنّاء المؤطر بين منظمة أكساد ووزارة التعليم العالي، وجامعة تشرين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإيماناً منهما بأهمية هذا التعاون وتطويره باستمرار، وضرورة التنسيق والتعاون بين مؤسسات البحث العلمي العربية الهادفة إلى تطوير البحث العلمي الزراعي، وهي مكملة ومتممة للاتفاقيات التي تم توقيعها بين أكساد والوزارات والاتحادات والنقابات. وعبّر الدكتور العبيد عن تقديره العالي للخبرات التي يتمتع بها الأساتذة والباحثين في كافة الجامعات السورية، وترحيبه بمزيد من التعاون معهم في عمليات التنمية الزراعية المستدامة في سورية والدول العربية، مؤكداً أن منظمة المركز العربي “أكساد” تعتمد هذه الرؤية والمنهجية مع الجامعات ومراكز الأبحاث بشكل كبير في هذه المرحلة الحالية وفي المستقبل. وتخلل توقيع الاتفاقية عرض فيلم وثائقي عن برامج عمل مركز أكساد ودراساته ومشروعاته لتطوير الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية والمائية.

كما تم عرض فيلم عن جامعة تشرين وكلية الهندسة الزراعية وأقسامها واختصاصاتها والأبحاث والدراسات التي تجريها لتقديم مخرجات علمية وبحثية تدعم القطاع الزراعي وتنميته المستدامة.