الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

النوم الكثير ليس مفيداً دائماً!

وجدت دراسة جديدة من الهند أن ساعات النوم الإضافية لا تعني الكثير من حيث الفوائد، إذا لم يكن هناك أيضا زيادة مقابلة في النوم الجيد. كما وجد البحث، الذي شمل 452 عاملا من ذوي الدخل المنخفض على مدار شهر في تشيناي، أن قيلولة بعد الظهر كانت أكثر فائدة من ساعة إضافية من النوم طوال الليل – على الأقل لدى المشاركين في الدراسة الذين عانوا من اضطراب شديد في النوم ليلاً.
وأخذت القياسات باستخدام الرسوم البيانية: مستشعرات حركة صغيرة يمكن ارتداؤها قادرة على مراقبة دورات النوم، والتي أصبحت أكثر شيوعاً في البحث العلمي.
ومن خلال توفير المعلومات والتشجيع، إلى جانب التحسينات في بيئات النوم المنزلية، تمكن الباحثون من جعل العمال ينامون لمدة نصف ساعة إضافية تقريباً كل ليلة، في المتوسط.
وأشار الباحثون إلى أن المتطوعين الذين شملتهم الدراسة يميلون في حياتهم اليومية إلى الاستيقاظ حوالي 31 مرة كل ليلة في المتوسط. وبعبارة أخرى، جودة نومهم الحالية يمكن مقارنتها بشخص في بلد غني يعاني من مشاكل مع الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم.
ويقترح فريق البحث أن الدراسات المستقبلية يمكن أن تركز على نوعية النوم بدلا من مدته، بينما يمكن أيضا أخذ العوامل النفسية – مثل التوتر والقلق الذي غالبا ما تواجهه العائلات ذات الدخل المنخفض – في الاعتبار.
ويقول الخبير الاقتصادي فرانك شيلباخ، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT): “ليس هناك الكثير من العمل لدراسة نوم الناس في حياتهم اليومية. وآمل حقاً أن يدرس الناس النوم أكثر في البلدان النامية والبلدان الفقيرة، مع التركيز على النتائج التي يقدرها الناس”.