اقتصادصحيفة البعث

8.9 تريليون دولار حجم الديون الأوروبية

في غضون أسابيع، انتقلت عائدات السندات الألمانية ذات السنوات العشر من المغازلة الصفرية للمرة الأولى منذ عامين إلى أكبر هبوط في تموز منذ بداية عام 2020، وصولاً إلى سالب 0.46%.

وساعد هذا الانخفاض -الذي أدى إلى ارتفاع أسعار السندات- على زيادة حجم الديون ذات العائد السلبي في أوروبا إلى 7.5 تريليون يورو (8.9 تريليون دولار)، في القرب من أعلى مستوى لها في ستة أشهر بحسب “بلومبيرغ”. وكان المجموع الإجمالي لديون منطقة اليورو ذات العائد السلبي هو الأعلى منذ شباط الماضي. وأصيب المتداولون بالضيق بسبب رهانات الانكماش التي أدّت في البداية إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض، لكنهم فقدوا الارتفاع، بعد أن أكدت البنوك المركزية الرئيسية استمرار الدعم.

في الوقت نفسه، أدى انتشار متحورات “كوفيد-19” إلى زيادة الطلب على الديون الحكومية الأكثر أماناً، ما أدّى إلى إتعاش التجارة التي هيمنت على الأسواق العالمية في خضم الوباء العام الماضي. وكانت أسواق المال سريعة في تقليص الرهانات على تشديد السياسة بعد مراجعة توجيهات البنك المركزي الأوروبي في شأن أسعار الفائدة، قائلة إنها لن تتفاعل بالضرورة فوراً إذا تجاوز نمو الأسعار هذا الهدف لفترة “انتقالية”.

وخرجت منطقة اليورو من الركود في الربع الثاني، وارتفع التضخم العام إلى 2.2% الشهر الماضي، في حين أن الضغوط المتزايدة قد تؤدي إلى رفع معدل مؤشر أسعار المستهلكين السنوي إلى أكثر من 3% في الأشهر المقبلة، ومن المرجّح أن يكون الارتفاع مؤقتاً، ومن المتوقع أن ينخفض التضخم بسرعة في بداية عام 2022، وفقاً لمايفا كوزين من “بلومبيرغ إيكونوميكس”.

(وكالات)