الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الثقافة الإسلامية في عدد جديد

صدر عن المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في سورية العدد 137 من المجلة الفصلية “الثقافة الإسلامية” الذي تضمن الملف الشعري ليوم القدس العالمي.

كلمة العدد جاءت بعنوان “لعل الذكرى تنفع المؤمنين” بقلم د. سيد حميد رضا عصمتي المستشار الثقافي للسفارة والتي من خلالها استعرض أحداثاً وذكريات مهمة تركت أثراً وإحساساً بالعزة والكرامة وستؤثر إيجاباً على المنطقة منها إجراء الانتخابات الرئاسية في سورية بنجاح كبير، انتفاضة الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس وانتصار المقاومة في غزة في حرب سيف القدس، ذكرى تحرير جنوب لبنان وغيرها الكثير.

من المقالات التي تضمنها العدد “هكذا شاهدت العملية الانتخابية في إيران” للكاتب عبد الرحمن أبو سنينة التي تحدث فيها عن السيادة الشعبية الدينية وفق النسق الإيراني التي تنص التشريعات على أن محورية الإنسان وأهمية حريته وكرامته لابد منها بالتناسق مع القيم الإيمانية للشعب وأحكام الإسلام.

الثقافة ليست عقلاً مجرداً أو مجرد معرفة علمية فائقة بل هي طريقة في الحياة والوجود، إنها منهج للعيش والنظر والتفاعل مع الوسط الذي يعيش فيه الإنسان جماعة كان أم مجتمعاً، هذا ما ورد في مقال “الثقافة في فكر الإمام الخميني ودورها في بناء الإنسان والمجتمع” لأمين تحرير مجلة الفكر السياسي الكاتب نبيل فوازت نوفل، وعن فلسطين كتب الباحث محمد البحيصي “سيف القدس الحرب الرابعة.. المقدمات.. الأهداف.. ما بعد المعركة”  تحدث فيها أنه مر قرن من الزمان على الشعب الفلسطيني وهو في عين عاصفة المشروع الغربي الصهيوني الذي يستهدف الأمة أرضاً وإنساناً وثروة وذاكرة، حيث مثلت فلسطين النقطة المركزية لهذا المشروع ومنصة ثابتة لتأمين تحقيق أهدافه في تجزئة الأمة وهزيمتها النفسية والهيمنة على مسارها ومصيرها.

ومن العناوين التي ضمتها المجلة “مكة المكرمة والبيت الحرام في الكتب المقدسة” و”الحج ودوره في بناء الإنسان والمجتمع” للدكتور تامر مير مصطفى، “العلمانية الغربية.. دراسة في البدايات والسقوط والنهاية” للباحث العراقي صالح الصيرفي، “ثقافة التآخي والتسامح والوحدة في الفكر النبوي” للدكتور حسين جمعة، “طبيعة النفس البشرية المنحرفة في ضوء نهج البلاغة للإمام علي” للأكاديمي العراقي أحمد محمد جواد الحكيم، “كيف ترتقي الرحمة الإلهية بالنفس البشرية” للدكتورة ماجدة حمود.