نقيب صيادلة اللاذقية يكشف عن نقص بزمر دوائية

اللاذقية – مروان حويجة

كشف نقيب صيادلة اللاذقية الدكتور محمود شبار عن وجود نقص في زمر دوائية، مؤكداً أن النقابة تعمل على توفير  هذه الزمر بالسرعة القصوى من خلال المتابعة مع النقابة المركزية ووزارة الصحة .

وعزا النقيب هذا النقص إلى صعوبة تأمين المواد الأولية للمعامل الدوائية نتيجة الظروف الراهنة، نافياً وجود أي احتكار للدواء من الصيدليات لأسباب عديدة أولها أن لكل صنف دوائي تاريخ صلاحية محدد، وهناك لجان رقابة تتابع واقع عمل الصيدليات بشكل يومي، كما أن الزميل الصيدلي يحرص على بيع الأدوية ليتمكن من شراء أدوية جديدة ولكن عندما لايتوفر الصنف فهنا تكمن المسكلة.

وأكد شبّار أن أية مخالفة بالسعر يترتب عليها إجراءات رادعة وقاسية، وقد تم تنظيم أكثر من ٢٠٠ مخالفة وتشميع ٢٠ صيدلية مؤكداً أن كل الشكاوى التي وردت إلى النقابة تمت متابعتها بالسرعة القصوى ولم يتم إهمال أي شكوى حيث يتم التحقق من كل شكوى قبل الشروع بإجراءات تنظيم المخالفة و معالجتها أصولاً و هناك لجان و قوانين تحدد نوع المخالفة المرتكبة لاتخاذ الإجراء اللازم وإحالة الزميل المخالف إلى مجلس التأديب. مبيناً  أن هناك رقابة مشددة أيضاً على مستودعات الدواء من خلال جولات الكشف على المستودعات والتأكد من عدم وجود احتكار أو سوء تخزين أو وجود رطوبة أو درجة حرارة عالية  حيث تم  الكشف عن حالات سوء التخزين مؤكداً أن المستودعات كلها دون استثناء تخضع للرقابة الدوائية .

وأشار النقيب إلى التوسع بـ ٤ معامل جديدة قيد الترخيص النهائي في محافظة اللاذقية إيذاناً بالمباشرة بالإنتاج خلال الفترة القادمة و أما المعامل القائمة الموضوعة في التشغيل و الإنتاج فعددها ثلاثة معامل توجد في المنطقة الحرة الداخلية ” والمنطقة الصناعية.

و عن مشروع التصنيع الدوائي لنقابة الصيادلة فأوضح  النقيب أن النقابة ليس لديها أي معمل للتصنيع الدوائي و لم يتم منحها مشروع للصناعات الدوائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *