أخبارصحيفة البعث

تنكسيري: الحرس الثوري اشتبك مع الأميركيين في معارك لم يعلن عنها

أكد قائد سلاح البحرية في الحرس الثوري الأدميرال علي رضا تنكسيري، أن “أميركا تلقت العديد من الصفعات في الخليج أثناء الاشتباكات مع البحرية الإيرانية”.

وخلال المؤتمر “الوطني السابع للطلاب التعبويين” قال الأدميرال تنكسيري إنّ “بحرية حرس الثورة قدمت ​​9 شهداء في معارك مباشرة مع الأميركيين للدفاع عن سيادة إيران في الخليج”، مؤكّداً أنّه “لم يعلن عن بعض الاشتباكات مع الأميركيين في وسائل الإعلام لسبب ما”.

وأضاف: “مقابل 9 شهداء ضحوا في معارك مباشرة مع الأميركان، تمكنا من تسديد 9 صفعات لا تُنسى لهم، وقد أدركوا اليوم سيادة إيران في الساحة البحرية”.

ولفت تنكسيري إلى أنّه “يجب أن يعرف الشباب أهمية الخليج وأن إيران لديها موارد وقدرات مهمة وتتمتع بموقع جغرافي هام”، موضحاً أنّ “نفس الأهمية جعلت الأميركيين يطمعون بالموارد الهائلة في الخليج ويأتون دائماً إلى هذه المنطقة مع تحملهم نفقات ومصاعب كبيرة”.

كما أوضح تنكسيري أنّ “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمتلك أطول السواحل في الخليج وبحر عمان”، مضيفاً أنّ “أول جزيرة عند مدخل مضيق هرمز هي جزيرة لارك الإيرانية، وفي أعماق الخليج، هناك 3 جزر استراتيجية هي: بوموسى وتنب كبرى وتنب صغرى”.

وتابع: “لذلك عندما تدخل كل سفينة الخليج، يجب أن تمر أمام هذه الجزر الإيرانية، وطبعاً لا تمر سفن أميركا المعتدية وحلفائها من أمام المنطقة المذكورة، وبمجرد دخولهم، يعبرون الممرات المائية الدولية ولا يدخلون المياه الإقليمية الإيرانية”، لافتاً إلى أنّ “التحكم في جميع السفن التي تدخل الخليج في مضيق هرمز يتم باستخدام منظومة السيطرة البحرية”.

يُشار إلى أنّ قوات حرس الثوري في إيران أحبطت، في وقتٍ سابق، محاولة أميركية لسرقة حمولة نفط إيراني في منطقة بحر عُمان، وفق ما ذكرته وكالة “فارس”.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أنّ “الولايات المتحدة فشلت في سرقة النفط الإيراني في خليج عُمان”، مشيراً إلى أنّ “زوارق حرس الثوري تصدّت للسفينة الأميركية، ردّاً على سلوكها غير المهني في المياه الإيرانية”.

في الأثناء، ضبطت الشرطة الإيرانية شحنة أسلحة أميركية مهربة في مدينة باوه الحدودية بمحافظة كرمانشاه غرب البلاد.

وأوضح المدعي العام في قضاء باوه “نويد صحرائي” أن الشحنة تضم 50 مسدساً وثلاث بنادق كلاشينكوف وكمية من الذخيرة كانت ضمن سيارة صالون من طراز برايد.

في سياق متصل، أعلنت شركة طيران (ماهان) الإيرانية إحباط هجوم سيبراني تعرضت له صباح اليوم مشيرة إلى أنه سيتم تنفيذ الرحلات الجوية حسب موعدها المقرر.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن العلاقات العامة للشركة قولها في بيان “إن هذا الهجوم السيبراني على أنظمة ماهان إيرلاينز ليس الأول فقد تم تنفيذ مثل هذه الهجمات ضد الشركة مرات عديدة وفي أوقات مختلفة للأضرار بأدائها” موضحة أن “فريقها للأمن السيبراني تصرف في الوقت المناسب وأحبط هذه الهجمات”.

وأوضح البيان أن جميع رحلات ماهان ستكون في الموعد المحدد و في حالة حدوث تغيير في مواعيدها سيتم إبلاغ جميع الركاب مسبقاً.

وتعرضت العديد من الشركات والمؤسسات الإيرانية مؤخراً لهجمات سيبرانية خارجية بهدف وقف عملها والتأثير على أوضاع البلاد.

من جهة أخرى أعلنت العلاقات العامة لشركة النفط والغاز في مدينة مسجد سليمان بمحافظة خوزستان جنوب إيران احتواء الحريق الذي اندلع صباح اليوم في أحد مستودعاتها.

وقالت العلاقات العامة في بيان اليوم “إنه لم يصل أي تقارير عن تفاصيل الواقعة والأضرار الناجمة عنها” مشيرة إلى أن سبب الحريق قيد التحقيق حالياً.

وتأسست شركة مسجد سليمان للنفط والغاز عام 1999 كواحدة من الشركات التابعة للشركة الوطنية الإيرانية لنفط الجنوب مع ضم أربع مناطق نفطية لب سفيد وقلعه نار وهفتكل ونفت سفد فيما تمتلك الشركة 11 وحدة تشغيل وأربع محطات ضخ وحقن للغاز وثلاث محطات تحلية في منطقة تبلغ مساحتها 410 كيلومترات.