أخبارصحيفة البعث

حزب ماكرون يترقّب الانتخابات البرلمانية بحذر

البعث – وكالات:

بدأت انتخابات البرلمان الفرنسي اليوم، حيث توجّه نحو 48.7 مليون منتخب مسجّل يدلون بأصواتهم، في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية، لاختيار المرشحين لـ577 مقعداً في الجمعية الوطنية، وذلك بعد أسابيع فقط من إعادة انتخاب إيمانويل ماكرون الذي يسعى مع أنصاره في الوسط الفرنسي للحصول على أغلبية برلمانية، وإلا فسيضطر ماكرون إلى تأليف حكومة من سياسيين ينتمون إلى معسكرات أخرى، وسيكون رئيس مجلس الوزراء المقبل من هذه المعسكرات أيضاً، وفي هذه الحال سيكون لرئيس مجلس الوزراء موقع أكثر أهمية في الدولة.

هنا يأمل التحالف اليساري على وجه الخصوص المكوّن من حزب اليسار والاشتراكيين والخضر والشيوعيين، بقيادة السياسي اليساري جان لوك ميلينشون الحصول على مزيد من المقاعد في البرلمان، علماً أن الفرق في التوقيت سمح لبعض أقاليم ما وراء البحار الفرنسية بالبدء بالانتخابات قبل أمس، وتبدأ الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الفرنسية في الـ19 من حزيران.

يُذكر ان ماكرون حصل في الجولة الأولى للانتخابات على 28.5 بالمئة من الأصوات مقابل 23.6 بالمئة للوبان، بينما بلغت نسبة الإقبال على التصويت 65 بالمئة بنسبة تقل عما تم تسجيله في عام 2017 حيث بلغت حينها 69.4 بالمئة وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية.

ويظهر إيمانويل ماكرون وحلفاؤه الوسطيون الأوفر حظاً في الانتخابات التشريعية المقرّر إجراؤها، في منتصف حزيران المقبل في فرنسا، في حين بدأت في 30 أيار الحملة الانتخابية الرسمية للجولة الأولى على خلفية توترات مرتبطة بارتفاع الأسعار.

ويتطلّع ماكرون الى الحصول على الأكثرية المطلقة في الجمعية الوطنية المقبلة، مثلما كانت عليه الحال في ولايته الأولى، ووفق استطلاعات الرأي سينال حزبه النهضة وحلفاؤه ضمن لائحة “معاً” ما بين 27 و28% من الأصوات في الجولة الأولى.