صحيفة البعثمحافظات

إعادة تأهيل السوق “المقبي” التراثي في دير الزور

دير الزور – وائل حميدي 

باشر مجلس مدينة دير الزور، وبإشراف مديرية الآثار والمتاحف، تنفيذ مشروع إعادة تأهيل السوق “المقبي” وساحة الباسل وسط المدينة والتي تعرّضت للتخريب والنهب جراء الإرهاب.

رئيسُ مجلس مدينة دير الزور المهندس رائد منديل أشار في تصريح له إلى أن هذا المشروع يأتي استكمالاً لخطة التعافي التي وضعها المجلس لإعادة إعمار ما خرّبه الإرهاب في أحياء المدينة، وتتضمن العمل على تأهيل الأسواق والمراكز التجارية، لافتاً إلى أهمية هذا السوق الذي يحمل قيمة تاريخية، إضافة إلى قيمته التجارية وإسهام تأهيله في تنشيط المنطقة تجارياً، ولاسيما أنه يتوسّط المدينة.

رئيسُ غرفة تجارة وصناعة دير الزور لؤي محيمد أشار إلى أهمية تأهيل السوق كونه المركز التجاري الأهم والأكبر في المدينة، مبيناً أن غرفة التجارة والصناعة قامت بالتواصل مع أصحاب المحال والتنسيق معهم للمساهمة في أعمال التأهيل والتحضير للعودة إلى نشاطهم التجاري السابق.

بدوره أوضح ممثل نقابة المهندسين المهندس جرير كاكاخان أن المرحلة الأولى من أعمال تأهيل السوق والساحة المقابلة له تشمل إزالة وترحيل الأنقاض، وتجميع الأحجار والمواد التي بُني منها السوق قبل البدء بالمرحلة الثانية التي تشمل دراسة وتنفيذ أعمال التأهيل والترميم لكافة محال ومرافق السوق الذي يتمّ العمل وبحرص شديد للحفاظ على شكله المعماري والهندسي، مشيراً إلى أنه تمّ بالتعاون مع منظمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وغرفة التجارة تدريب 15 عاملاً بإشراف مدربين مختصين للقيام بأعمال التنقيب والعزل للمواد التي بُني منها السوق لإعادة استخدامها في أعمال الترميم.

يُذكر أن السوق المقبي يضمّ في أزقته سبعة أسواق هي: سوق خلُّوف، العطارين، الحدادين، الحِبال، وأسواق التجار والحبوب والخشابين.