صحيفة البعثمحافظات

نقص حاد في أدوية مرضى الكلى بدرعا

درعا- دعاء الرفاعي

كشف مدير الهيئة العامة لمشفى درعا الدكتور يحيى كيوان عن وجود نقص حاد في أدوية أبر الهيبارين التي يتمّ عادة إعطاؤها لمريض غسيل الكلية، وذلك بسبب اتباع آلية الاستجرار المركزي التي تؤدي إلى تأخير وصول دفعات الأدوية المطلوبة من الإدارة المركزية في دمشق.

بدوره مدير الصحة الدكتور أشرف برمو أكد نفاد بعض المواد اللازمة لجلسات غسيل الكلية في بعض المشافي والعيادات الشاملة، مشيراً إلى أن كافة الأقسام التابعة للمديرية لم تتوقف عن تقديم خدماتها طيلة هذه الفترة، مع وجود نقص بأدوية الهيبارين فقط، ومع ذلك يتمّ العمل والتنسيق لتأمين العدد الكافي منها لعلاج المرضى.

كما بيّن مدير الصحة وجود نقص في معظم أدوية الكلية، وهناك بعض الأدوية كالحديد والأوبتين متوفرة بشكل قليل وتُعطى للمريض حسب الأولوية، لافتاً إلى أن لدى المديرية ٣٣ جهاز غسيل كلية ولدى الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني ٦ أجهزة، حيث تقدم خدمة غسيل الكلى لنحو 232 مريضاً بمعدل جلستين أسبوعياً عدا الجلسات الإسعافية والطارئة.

وأشار برمو إلى أن مستودعات المديرية بانتظار التزوّد بحصتها الربعية المتعاقد عليها من أدوية جلسات غسيل الكلى من الوزارة لتغطية الحاجة، والموضوع متابع بشكل حثيث مع الوزارة التي وعدت بتلبية الاحتياجات بأسرع وقت ممكن.

يُشار إلى أن هناك شكاوى وردت حول وجود نقص في أدوية مرضى غسيل الكلى، وعدم تقديم خدمات طبية لهم فيه وإجبارهم على شراء الأدوية على نفقتهم الخاصة بعد أن كانت المشافي الوطنية تقدّمها بشكل مجاني.