اقتصادصحيفة البعث

مباحثات سورية إيرانية للتعاون في مجال الزراعة وتأمين مستلزمات الإنتاج

دمشق – فاتن شنان

تركزت مباحثات وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع المدير التنفيذي لجمعية الصداقة الشعبية السورية الإيرانية الدكتور حسن شاخصي ورئيس اللجنة الاقتصادية بالجمعية والوفد المرافق لهما، على مناقشة أوجه التعاون المطروحة في مجال الزراعة وتأمين مستلزمات الإنتاج الإنتاج الزراعي.

وأكد قطنا على ضرورة تطوير العلاقات بين الجانبين لاسيما الاقتصادي والزراعي منها، بما يخدم مصلحة البلدين، لأهمية القطاع الزراعي في تحقيق الاستقرار الغذائي في سورية، وتأمين مستلزمات هذا القطاع في الأوقات المناسبة يساعد على نجاح الخطة الإنتاجية الزراعية وبالتالي العودة للإنتاج وتأمين الاحتياجات من الغذاء.

وبين أن ظروف الحرب والتغيرات المناخية أدت إلى تراجع المساحات المزروعة، والقطاع الزراعي الآن يحتاج لاستيراد مستلزمات الإنتاج من أسمدة اليوريا 46% وأعلاف ومبيدات ومصادر طاقة، بالإضافة للآلات الزراعية الحديثة مثل الجرارات وغيرها، والعمل على تأمين هذه الاحتياجات أو جزء منها من خلال اتفاقيات مع الجانب الإيراني.

وذكر المجالات الرئيسية للتعاون كالمكننة الزراعية والزراعة المائية والبيوت الزجاجية المحمية وإكثار غراس النخيل بالنسج والثروة الحيوانية.

من جانبه أكد شاخصي استعداد الجمعية للتعاون مع الجانب السوري في هذه المجالات المطروحة بعد وضع الصيغ الفنية المناسبة والتوافق على آلية التعاون، لافتاً إلى ضرورة مواصلة التشاور واللقاء مع المعنيين والمتخصصين في سورية لتحديد المواصفات المطلوبة.