أخبارصحيفة البعث

رفع حظر التجوال في العراق بعد إعلان الصدر سحب أنصاره من المنطقة الخضراء

البعث – وكالات:

قرّرت قيادة العمليات المشتركة في العراق اليوم رفع حظر التجوال في كل محافظات البلاد الذي فرضته أمس عقب الأحداث التي وقعت في المنطقة الخضراء في بغداد.

وقال بيان لخلية الإعلام الأمني: إن قيادة العمليات المشتركة قرّرت رفع حظر تجوال المواطنين في العاصمة بغداد وكل المحافظات وعودة الحياة إلى طبيعتها.

كذلك أعلنت قيادة عمليات بغداد عن فتح جميع الطرق المغلقة في العاصمة.

ويأتي قرار قيادة العمليات المشتركة بعد أن دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أنصاره اليوم للانسحاب من المنطقة الخضراء بعد اشتباكات عنيفة منذ يوم أمس استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة وراح ضحيتها 30 شخصاً على الأقل إضافة إلى مئات الجرحى.

وكانت الاشتباكات قد تجدّدت في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد منذ صباح اليوم حسبما أفادت مصادر أمنية عراقية.

وقالت المصادر لموقع السومرية نيوز: إن “القصف في المنطقة الخضراء تجدّد بقذائف الهاون بينما سُمعت أصوات اشتباكات بالأسلحة الرشاشة”، مشيرة إلى انتشار مكثف للقوى الأمنية لمواجهة أي طارئ.

من جانبها أعلنت مصادر طبية أن حصيلة ضحايا المواجهات التي بدأت أمس في المنطقة الخضراء ارتفعت إلى 30 شخصاً على الأقل إضافة إلى مئات الجرحى.

وكانت قيادة العمليات المشتركة أكدت ضرورة مكافحة الشائعات وعدم نقل الأخبار الكاذبة والملفقة أو إعادة مقاطع فيديو أو صور تعود إلى أحداث سابقة ومحاولة إيهام الآخرين على أنها حصلت حديثاً.

وأشارت القيادة إلى أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي تداولت مقاطع فيديو يدّعي من نشرها أن هناك ‏طائراتٍ تقوم بعمليات إنزال لقناصين على سطوح مباني المنطقة الخضراء، لافتة إلى أن هذا الفيديو يعود إلى عمليات تدريب قام بها جهاز مكافحة الإرهاب في وقت سابق.

أمنياً، أعلنت القوات العراقية المشتركة القبض على مجموعة إرهابية تنتمي لتنظيم “داعش” في السليمانية شمال العراق.

ونقل موقع السومرية نيوز عن مصدر أمني قوله: “إن المجموعة الإرهابية قامت بتوزيع منشورات فيها عبارات تكفيرية في ناحية بازيان وبعد هذه الحادثة تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الموضوع حيث تم الكشف عن مكان وهوية الإرهابيين”.

وأوضح المصدر أنه تم خلال فترة وجيزة القبض على أربعة أشخاص اعترفوا بعزمهم القيام بأعمال إرهابية ضد مؤسسات حكومية في المنطقة لزعزعة السلم الأهلي.