إجراءات مشددة لمنع السقاية بمياه الصرف الصحي

حمص- صديق محمد
كثفت مديرية زراعة حمص جولاتها الميدانية اليومية في منطقة الريف الشمالي والحولة لمنع عمليات سقاية المزروعات بمياه الصرف الصحي.
وتم ضبط عدد من المزارعين في منطقة تلدو يقومون بسقاية الخضار بمياه الصرف الصحي، حيث قامت عناصر  المديرية بحسب مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان  بقلب المحاصيل وفلاحة أراضي المزروعة بنباتات تروى بمياه الصرف الصحي في قرية كفرلاها.
واضاف حمدان أنه تم توقيف مزارعين اثنين ومصادرة خمس مضخات مستخدمة بالسقاية. مشيرا إلى أن المساحات المزروعة تقدر بحوالي 50 دونماً ،مزروعة بالخضار (الباذنجان والفليفلة والملوخية والملفوف) وفول الصويا، حيث تمت إزالة المخالفة بآليات مديرية زراعة حمص كإجراء رادع وتم قلب المحاصيل بشكل كامل
وأوضح حمدان أن خطورة هذه الزراعات تكمن بما تسببه من أمراض خطيرة للإنسان (كوليرا والسرطان وأمراض الكبد والأمعاء) نظرا لاحتواء مياه الصرف الصحي على الميكروبات والديدان والبكتريا الممرضة. كما تؤثر على صحة الحيوانات ولها تأثير ضار على التربة الزراعية حيث تؤدي لخروجها عن الزراعة مستقبلا وتملحها والقضاء على الكائنات الحية الدقيقة .وتؤثر أيضا على المياه الجوفية.
وششد حمدان على أهنية تعاون الأهالي وإبلاغ مديرية زراعة حمص ـ دائرة الانتاج النباتي عن أية زراعات تروى بمياه الصرف الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى