الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ناسا تؤجل إطلاق مركبة فضائية إلى القمر

ألغت وكالة ناسا الإطلاق المقرر يوم الثلاثاء للمهمة غير المأهولة إلى القمر أرتميس 1 بسبب العاصفة الاستوائية إيان، والتي من المتوقع أن تزداد قوة مع اقترابها من فلوريدا.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية يوم السبت “ناسا تتخلى عن فرصة إطلاق، بينما تراقب التوقعات المرتبطة بالعاصفة الاستوائية إيان”.

وأضاف مسؤول في مركز كينيدي مايك بولغر ” إنّ خطتنا الرئيسية تتمثل في مواصلة المهمة والمباشرة بعملية الإطلاق في السابع والعشرين من سبتمبر ” وتابع لكن إذا تعين علينا الانتقال إلى الخطة الثانوية، فسنحتاج إلى بضعة أيام للانتقال من الاختبار الحالي، وإعادة الصاروخ إلى مبنى التجميع الخاص به، حيث يمكن لصاروخ “إس.إل.إس” البرتقالي والأبيض أن يتحمل على منصة الإطلاق رياحا تصل سرعتها إلى 137 كيلومتراً في الساعة وتتولى “ناسا” مراقبة كل تقرير عن حالة الطقس.

وفي حال كان لا بد من إزالة الصاروخ عن المنصة، فلن يجري إطلاقه في الفترة المحددة التي قد تمتد حتى الرابع من تشرين الأول، وسيتعين تمديد فترة إطلاق الصاروخ لتصبح بين السابع عشر والحادي والثلاثين من الشهر ذاته، مع احتمال إطلاقه خلال يوم من هذه الفترة باستثناء أيام الرابع والعشرين والخامس والعشرين والسادس والعشرين والثامن والعشرين تشرين الأول.

وسيشكل تأجيل موعد الإطلاق ضربة قاسية لـ”ناسا” التي سبق أن واجهت مشكلتين منعتاها من إطلاق صاروخها الجديد نحو القمر.

وفي بداية شهر أيلول، أُلغيت عملية إطلاق الصاروخ في اللحظات الأخيرة بسبب تسرب الهيدروجين السائل أثناء ملء الخزانات بهذا الوقود، إلا أن وكالة الفضاء الأميركية أعلنت هذا الأسبوع أنها اختبرت بنجاح عملية تزويد الصاروخ الجديد بالوقود.