صحيفة البعثمحافظات

استمرار حملة اللقاح الوطنية ضد الشلل والحصبة للأطفال دون سن الخامسة

محافظات – البعث 

أطلقت وزارة الصحة حملة التلقيح الوطنية ضد أمراض شلل الأطفال والحصبة في المراكز الصحية وعبر الفرق الجوالة، من ٩ ولغاية ٢٠ تشرين الأول، للأطفال دون سن الخامسة، وذلك بهدف الوصول إلى ٢،٤ مليون طفل أي تطعيم ٩٥% من الأطفال.

وشددت الوزارة على ضرورة أخذ جميع الأطفال دون سن خمس سنوات للقاح الشلل الفموي في الحملة الحالية بغض النظر عن لقاحاتهم الروتينية أو الحملات السابقة، كون شلل الأطفال من الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز العصبي للإنسان.

ففي القنيطرة (محمد غالب حسين)، تستهدف الحملة 60200 طفل للقاح الشلل، و57 ألف طفل للقاح الحصبة دون سن الخامسة على أرض المحافظة وتجمعات أبناء محافظة القنيطرة في دمشق ودرعا وريف دمشق.
وذكر مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أن المراكز الصحية وفرق اللقاح الجوالة استقبلت يوم الأحد حوالي خمسة آلاف طفل من المستهدفين، وتمّ إعطاؤهم جرعة اضافية من لقاح الشلل الفموي الثنائي التكافؤ، ولقاح الحصبة، والحصبة الألمانية MR ، إضافة للقاحات المستحقة.
وأوضح العلي أن مديرية الصحة وفّرت جميع مستلزمات نجاح الحملة التي يشارك بها أكثر من مئتي عامل صحي مابين طبيب وممرض وفني تلقيح، وستون فريقاً صحياً جوالاً للوصول لكل الأطفال المستهدفين بكل المزارع والرسوم والأحياء البعيدة.
وأشارت رئيسة دائرة البرامج الصحية في مديرية الصحة الدكتورة ايمان اليوسف إلى أن اللقاح آمن ومجاني ومعتمد من منظمة الصحة العالمية، وهو متوافر في جميع المراكز الصحية ولدى الفرق الجوالة، مبيّنة أن الأمراض الشائعة مثل الرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط أو إعطاء الأدوية ( مثل الأدوية المضادة للالتهاب) لا تمنع من أخذ اللقاح.

 

وفي درعا (دعاء الرفاعي)، بين الدكتور بسام السويدان مدير الصحة أن المديرية أنهت كافة الإجراءات اللوجستية لإطلاق الحملة لجهة تأمين اللقاحات والمستلزمات ووزعتها على كامل المراكز الصحية في المحافظة، حيث بلغ عدد عناصر الفرق الجوالة 250 عنصراً، و350 عنصراً ضمن المراكز الصحية، إضافة إلى 50 سيارة صحية تستهدف تجمعات البدو والمناطق البعيدة، كما أشار السويدان أن الحملة تستهدف 135 ألف طفل دون عمر الخامسة بالتحصين ضد شلل الأطفال و118 ألف ضد الحصبة من عمر سبع أشهر إلى خمس سنوات.

وأضاف السويدان أن اللقاح المتوافر آمن ومجاني، ومعتمد من منظمة الصحة العالمية، وهو متوفر في المراكز الصحية والفرق الجوالة، ولا تمنع الأمراض الشائعة مثل الرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط أو إعطاء الأدوية مثل أدوية الالتهاب من التلقيح، داعياً الأهالي إلى المبادرة بإعطاء أطفالهم اللقاحات اللازمة، حيث أن اللقاح يوفر الحماية للأطفال والمجتمع وأن التهاون في إعطاء اللقاح يضر بصحة الطفل والمجتمع على حد سواء.