أخبارصحيفة البعث

كنعاني: سياسات إيران تقوم على أساس الاحترام المتبادل وحسن الجوار

طهران- سانا:
أكد المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أنّ بلاده لن تسمح بالتدخل في شؤونها الداخلية، ولا سيما من قبل الترويكا الأوروبية.
وأشار كنعاني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم إلى أنّ دولاً أوروبية تتخذ مواقف عدائية ضد إيران، وتستغل عنوان الاتحاد الأوروبي، وأن مواقفها لا تمثّل مواقف الاتحاد، لافتاً الانتباه إلى أنّ أميركا تحاول إخافة دول المنطقة من بلاده، مؤكداً أن سياسات إيران تقوم على أساس الاحترام المتبادل وحسن الجوار، وترفض التوترات بالمنطقة، وملتزمة بالسبل الدبلوماسية، وتدعو الآخرين إلى مواصلة سبيل المفاوضات، لكنها بالمقابل لن تسكت إزاء أي إجراء أو عمل عدائي يستهدف أمنها واستقرارها.
من جهته اعتبر رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن الحظر الجائر المفروض على إيران ساهم في تطوير الأبحاث الصناعية والدفاعية في البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية أرنا عن إسلامي قوله اليوم: “ساهم الحظر في قيام المجموعات الصناعية التكنولوجية والدفاعية بتحويل هذه الاحتياجات إلى جدول أعمال الانتاج باستمرار، ما أدى إلى تطوير البحوث الصناعية الدفاعية”، موضحاً أن توريد الذخيرة كان من المتطلبات المهمة خلال سنوات طويلة، ولهذا الغرض توسعت قدرة هذه الصناعات من جميع النواحي لتكون قادرة على إنتاج وتوريد مختلف أنواع الذخائر.
وفي مجال الصناعات الجوية والبحرية قال إسلامي: “وصلنا إلى مرحلة متقدّمة يتم فيها بناء الطائرات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، إضافة إلى صناعة المسيرات المتقدّمة والسفن والزوارق السريعة وقاذفات الصواريخ”.