أخبارصحيفة البعث

غوتيريش: مؤتمر المناخ فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات بشكل جذري

القاهرة – سانا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) الذي عُقد في شرم الشيخ بمصر فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات الحرارية بشكل جذري، معرباً عن أسفه لذلك.

ونقلت وكالة فرانس برس عن غوتيريش قوله اليوم: “إن كوكبنا لا يزال في قسم الطوارئ، ونحتاج إلى خفض جذري للانبعاثات الآن وهذه مسألة لم يعالجها مؤتمر المناخ هذا”.

كذلك أعرب الاتحاد الأوروبي عن خيبة أمله من نتائج مؤتمر المناخ.

وقال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس في الجلسة الختامية للمؤتمر: “ما لدينا ليس كافياً كخطوة للأمام، ولا يأتي بجهود إضافية من كبار الملوّثين لزيادة خفض انبعاثاتهم وتسريعه”.

وأقرّ مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) الذي اختُتم اليوم في شرم الشيخ نصّين رئيسيين: هما الإعلان الختامي وقرار حول تمويل الأضرار المناخية التي تتكبّدها الدول الفقيرة، ينصّ على إنشاء صندوق.

وشدّد النص على الحاجة الملحّة لخفض فوري وعميق وسريع ومستدام للانبعاثات العالمية من الغازات الدفيئة المسؤولة عن الاحترار المناخي.

وأعاد النصّ تأكيد هدف اتفاق باريس باحتواء ارتفاع متوسط الحرارة دون الدرجتين المئويتين بكثير، مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية ومواصلة الجهود لحصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية.

كذلك دعا النص إلى تسريع الجهود نحو خفض تدريجي لاستخدام الفحم غير المترافق بنظام التقاط الكربون وإلغاء الدعم غير المجدي للوقود الأحفوري، وإلى تسريع الانتقال النظيف والعادل إلى الطاقة المتجدّدة.

وقرّر المؤتمر إنشاء صندوق استجابة في حال حصول خسائر وأضرار، وكذلك تشكيل لجنة انتقال مكلّفة وضع الإجراءات العملانية لهذه التدابير الجديدة ومن بينها الصندوق الخاص.

وتم رفع التوصيات للدرس والإقرار إلى مؤتمر الأطراف المقبل المقرّر نهاية عام 2023 في الإمارات العربية المتحدة.