أخبارصحيفة البعث

الخارجية الصينية: أمريكا غير مؤهّلة للعب دور شرطي العالم

بكين – سانا:

جدّدت الصين رفضها سياسة العقوبات غير القانونية التي تفرضها الولايات المتحدة بذريعة ما يسمى (حقوق الإنسان)، مؤكّدة أنه يجب على واشنطن النظر بجدية في انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكبها هي بحق مواطنيها.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين قوله في مؤتمر صحفي اليوم: إنه “لا يحق للولايات المتحدة أن تفرض عقوبات على دول أخرى متى تشاء، وهي غير مؤهلة للعب دور شرطي العالم”، داعياً إياها إلى رفع هذه العقوبات التي فرضتها على المسؤولين الصينيين فوراً، ووقف التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

وحول إصدار السفير الأمريكي لدى الصين نيكولاس بيرنز بياناً بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وجّه فيه اتهامات للصين، شدّد وانغ على أنّ هذا البيان “اتهم الصين بلا أساس وهو مليء بالأكاذيب والتحيز، ويعكس تماماً طبيعة الهيمنة والتسلط من الجانب الأمريكي، كما يكشف هدفه السياسي المتمثل بالتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتعريض التنمية المستقرة لها ووحدتها الوطنية للخطر بذريعة قضايا حقوق الإنسان”، مؤكداً أنّ بلاده تعارض هذه المواقف والسياسات بشدّة.

وحث وانغ الولايات المتحدة على الكفّ عن التشهير بالصين فيما يتعلّق بقضايا حقوق الإنسان، والتوقّف عن التدخل في شؤونها الداخلية وتقويض استقرارها بحجج واهية.