صحيفة البعثمحافظات

تثبيت المؤقتين وتحسين الرواتب من مطالب نقابة “البناء”

طرطوس – البعث

عقد عمال نقابة البناء والاسمنت بطرطوس مؤتمرهم السنوي باستعراض عمل النقابة خلال العام المنصرم، وتناولت المداخلات تثبيت العمال المؤقتين وتحسين الرواتب والأجور وتوطين الراتب للشركات الإنتاجية، ورفع قيمة وتسعيرة الوحدة الطبية وعدم تحميل أي عبء للعامل، وتشميل العاملين بالضمان الصحي وزيادة قيمة الوصفات الطبية، وصرف ومعالجة فروقات الأسعار في الكشوف المالية وإصلاح الروافع وتحديث آليات العمل الهندسية القديمة، وعدم الموافقة على دمج الشركات وصعوبة تأمين المحروقات والمادة الأولية.

وفي مجال صناعة الاسمنت عرضت المداخلات لصعوبة توفر اليد العاملة في المقالع، ومنح المكافآت بما يتناسب مع مكان العمل والوجبة واللباس. وفيما يخصّ شركة البناء والتعمير في بانياس، طالبت المداخلات بمعالجة مشكلة العمال في تسديد أقساط قروض المصارف وتأمين الدواء من الصيدلية العمالية، ورفع قيمة الحوافز وطبيعة العمل ومنحها لعمال مراكز التدريب ومنح الوجبة الغذائية واللباس العمالي لعمال الطرق والجسور. وطالب عمال مركز التدريب المهني بمنحهم طبيعة العمل أسوة بعمال التربية.

مدير شركة الاسمنت  هلال عمران أوضح أنه تمّ تسوية وضع  بعض العمال المسرّحين، وسيتمّ رفع سقف وصفات الأدوية بما هو متاح، مبيناً وجود تراكمات لبعض الأعمال تحتاج لوقت لإعادة العملية الإنتاجية، بما يعود بالنفع على الشركة والعمال، إضافة إلى منح الحوافز والعمل الإضافي ضمن الإمكانيات واللباس العمالي، إذ يتمّ صرفه كبدل نقدي.

وأشار عمران إلى معاناة الشركة  في تأمين وسائط النقل، إذ يسعى لإيجاد الحلول في ظل ارتفاع أسعار وأجور النقل، كما أن انخفاض وفرة المواد الأولية والمحروقات والكهرباء المزودة للمعمل أثَر على العملية الإنتاجية سلباً.

أحمد خليل رئيس اتحاد عمال طرطوس قال: مطلبنا الأهم تحسين الوضع المعيشي وزيادة الرواتب، وعلينا تكريس كلّ الإمكانيات لتتناسب الأجور مع الظروف الحالية، وتثبيت العمال مطلب قديم، ونعمل على طرح المشكلات العمالية من خلال الاتحاد العام، ويجب إعادة النظر في آلية عمل الشركات الإنشائية ودعمها مالياً وبالآليات والمعدات لانعكاسه إيجاباً على العمال والإنتاج.

واقترح خليل وجود ممثل عن الهيئة العامة للرقابة والتفتيش في لجان إبرام العقود مع أي جهة لتفادي الوقوع بالخطأ، وسنرفع مذكرة للاتحاد العام تتضمن مطالب العمال من اللباس العمالي ورفع تسعيرة وزارة الصحة للوحدة الطبية ومنح طبيعة العمل لعمال مركز التدريب المهني.

عضو قيادة الفرع رئيس المكتب العمالي والاقتصادي الرفيق جمال غزيل قال: كلنا أمل أن يتحسّن الوضع الحالي لتقليص الهوة الكبيرة بين الرواتب والأسعار.