الصفحة الاولىمن الاولى

إطلاق خدمة التقاضي الالكتروني في ريف دمشق

ريف دمشق – علي حسون:
أطلقت وزارة العدل خدمة “التقاضي الالكتروني ” في المحاكم المدنية في محافظة ريف دمشق مع افتتاح البرنامج الذي سبق أن طبق في محافظة درعا، لكنه لم يكتمل بسبب الظروف  ليأتي اختيار ريف دمشق لتطبيق هذا المشروع.
وفي التفاصيل أفاد المحامي الأول في ريف دمشق زياد الحليبي في تصريح للبعث  أن التعامل الالكتروني يتم مع استدعاء الدعوى والبدء بتسجيلها، مروراً بالتقاضي أمام المحكمة، وصولاً إلى صدور القرار حينها يتم التوقيع من قبل القاضي تقليدياً “الرسم” على القرار.
وبرر الحليبي بقاء توقيع القاضي تقليدياً  أن قانون الأتمتة الصادر عام 2009 لم يفعل حتى الآن بحيث يكون هناك مكتب لاعتماد التوقيع الالكتروني الذي يوثق القرارات القضائية، وهذا العمل ضمن اختصاص وزارة الاتصالات، لافتاً إلى أن القضاء الالكتروني يسمح للمواطن متابعة قضيته وحضورها بشكل علني، حيث يوجد شاشة عرض في قاعة المحكمة يشاهد ما يدون من قبل القاضي، مبيناً أن عدد القضايا التي فصلت الكترونياً في المحاكم المدنية الأربع وصل إلى 20 قضية.
ويضيف المحامي الأول: إنه تم إقرار العمل الالكتروني في القضاء ضمن خطة شهدت تطبيق البرنامج في المحاكم المدنية ومحاكم الصلح وربطها بالإدارات، حيث أصبح بإمكان مكتب إدارة التفتيش ومكتب وزير العدل متابعة ورصد العمل لضمان النزاهة والشفافية في العمل.
وفي سياق متصل أكد الحليبي أن محاكم يبرود وجيرود  بدأت بالعمل بعد أن تمت إعادة الأمن والأمان إليها.