محليات

فريق عمل لربط الاقتصاد المعرفي بالاستثمار والانتفاع منه

تحاول وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تشكيل فريق عمل ومتابعة لإعداد استراتيجيات ربط الاقتصاد المعرفي بالاستثمار، وتعزيز الانتفاع من الاستثمارات تجارياً واقتصادياً لرفع تنافسية الاقتصاد الوطني ووضع البرنامج والخطوات لتنفيذ توصيات الندوة الإقليمية حول ربط الاختراع بالاستثمار.
ويضمّ الفريق  ممثلين عن  وزارات: الاقتصاد– التجارة الداخلية– التعليم العالي– الصناعة- هيئة التخطيط والتعاون الدولي– هيئة الاستثمار السورية- الهيئة العليا للبحث العلمي– جمعية المخترعين السوريين- المرصد الوطني للتنافسية– مؤسسة المعارض- هيئة الصادرات– اتحاد غرف التجارة السورية.
ويأتي ذلك استمراراً لخطوات الانضمام إلى مجموعة من المعاهدات والاتفاقيات الدولية في توفير البنية التشريعية لضمان حقوق الملكية التجارية والصناعية، وقد تمثلت بصدور قانون حماية العلامات الفارقة والرسوم والنماذج الصناعية والمؤشرات الجغرافية رقم 8 لعام 2007 وقانون البراءات رقم 18 لعام 2012.
في هذا المضمار تهدف المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع إلى تشجيع الإبداع والاختراع، ودعم المخترعين والمبدعين من كافة الفئات العمرية، إضافة إلى توفير المعلومات والخدمات المناسبة لهم لرفع السوية العلمية لإبداعاتهم واختراعاتهم وتدريبهم على الاعتماد على المعلومات التقنية التي توفرها قواعد البيانات العالمية.
دمشق- ميادة حسن