محليات

اختصارات

6 سيارات إسعاف
دمشق– رامي أبو عقل
استلمت وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني 6 سيارات إسعاف مقدمة هدية من حملة الوفاء الأوروبية. وأوضح أمين أبو راشد قائد الحملة أن الهدف من توزيع السيارات سد فجوة الاحتياجات المطلوبة في الجهات الحكومية وجمعيات الهلال الأحمر الخيرية، إضافة إلى تدعيم الجانب الصحي والعمل الإغاثي. مديرة الدعم الإنساني في الأمانة السورية للتنمية روزا جرري، قالت إن توزيع السيارات تم من خلال استلام وزارة الصحة لسيارتين، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لسيارتين، بينما استلمت مبادرة الوفاء للوطن لدعم أسر وأهالي الشهداء سيارة لتخدم السيارة الأخرى النقطة الطبية في مخيم الرمل الفلسطيني باللاذقية.
بحاجة للاهتمام
حمص- صديق محمد
أوتوستراد حمص طرطوس بحاجة لصيانة عاجلة وفورية ولاسيما الدهان والإشارات الطرقية للدلالة والتحذير وصيانة الحواجز بعد العديد من الحوادث المرورية التي تسبّبها الفتحات في المنصفات الاسمنتية والأهم إزالة الحيوانات النافقة على الطريق. فهل يصيبُ طريقَ حمص طرطوس نصيبٌ من أعمال التجديد والاستبدال التي تنوي المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية القيام بها، خاصة وأنه تم رصد ثلاثة مليارات ونصف المليار كاعتماد نهائي لمشاريع الاستبدال والتجديد في خطة المواصلات الطرقية للعام الجاري.
معرض يدوي
دمشق– حياة عيسى
أقامت جمعية الرجاء لذوي الاحتياجات الخاصة معرضاً للأعمال اليدوية والفن التشكيلي على أيدي أطفال متلازمة داون والتوحد بعد أن تمّ تدريبهم وتأهيلهم وتطبيق برامج خاصة بهم من قبل عدد من المدربين المؤهلين. الدكتورة آداب عبد الهادي اختصاصية التربية الخاصة بيّنت أن هذا المعرض يعدّ نوعاً من النشاط تعدّه الجمعية لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فوق الـ/11/ عاماً لتعليمهم الحرف والمهارات، وللاستفادة من ريع المعرض.
تكريم الأطباء المتقاعدين
دمشق- محسن عبود
تقيم نقابة الأطباء احتفالاً مركزياً بيوم الطبيب العربي الذي يصادف في 24/5 من كل عام، بالتزامن مع احتفال جماهير شعبنا بالعرس الوطني الديمقراطي لانتخاب رئيس للجمهورية، حيث سيتم فيه تكريم الأطباء المتقاعدين والذين أدّوا خدمات طبية جليلة للوطن والمواطنين خلال فترة مزاولتهم مهنة الطب.
كفاءة استخدام المياه
حلب– عامر عليوي
خلصت ندوة الري الحديث التي أقامتها جامعة حلب الى أن المدارس الحقلية التي أسّسها مشروع تعزيز الأمن الغذائي في الوطن العربي ساعدت على زيادة كفاءة استخدام مياه الري، وتخفيض معدل البذار من نحو/400/ كغ إلى /200/ كغ للهكتار للمناطق المروية ومن /250/ كغ إلى /150/ كغ للهكتار للمناطق البعلية.  المنسق الوطني للمشروع الدكتور أحمد حاج سليمان أكد أن المسح الأولي للمناطق التي درسها الباحثون في سورية، أظهر أن 58% من المزارعين يعتمدون بالزراعة على الري، بينما يعتمد الباقون على الأمطار بشكلٍ كامل.
ضبط معمل مخالف
حلب- عمار العزو
ضبطت مديرية صحة حلب بمؤازرة فرع الأمن الجنائي معملاً مخالفاً في حي حلب الجديدة لتعبئة وتغليف الأدوية منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر والتركيب. وبيّن الدكتور محمد حزوري مدير الصحة أن المعمل يحوي كميات كبيرة من الأدوية مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية وآلات تغليف، إضافة إلى وجود لصاقات بأسماء الأدوية وعلب بلاستيكية فارغة.
دعم قدرات الموجهين
دمشق– البعث
افتتح وزير التربية الدكتور هزوان الوز ورشة العمل حول “دعم قدرات الموجهين والمشرفين التربويين في قضايا الشباب والمهارات المهنية والتقنية. وأكد وزير التربية على وجوب تحديث التعليم المهني والتقني وتطويره باستمرار، ليواكب التطورات والتغيرات العالمية في التكنولوجيا واحتياجات المجتمعات.