محليات

استقبال طلبات “الوطني للمتميزين”.. وتعميم التجربة مطلب حق؟!

أتمّت مديرية تربية طرطوس استعداداتها الخاصة لاستقبال طلبات الراغبين بالانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين من الطلبة الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2014 بمعدل لا يقل عن 80% أي لا يقل مجموع درجاتهم عن 2480 درجة، وأن يكون معدل درجاتهم في مادتي الرياضيات والعلوم العامة /85%/ أي ما لا يقل عن 850 درجة من مجموع المادتين معاً وألا يتجاوز عمر المتقدم ستة عشر عاماً.
وأوضح عبد الكريم حربا مدير التربية أن تقديم الطلبات سيبدأ اعتباراً من يوم الأحد 6\7 الجاري في مبنى المديرية لغاية الخميس 7/8/2014.
وستُجرى اختبارات قبول المرحلة الأولى للقدرات العقلية والمدرسية الأحد 17/8 والمرحلة الثانية لاختبارات الذكاء المتعددة الأحد 31/8 والمرحلة الثالثة للقبول الأولي أو الفترة التجريبية تبدأ اعتباراً من يوم الأحد 7/9.
يُشار إلى أن مقر مركز المتميزين الحالي في مدينة اللاذقية بجامعة تشرين بعد تعرّض المبنى الأساسي في مدينة حمص للاعتداء من قبل العصابات الإرهابية منذ أكثر من عامين انتقل بعدها إلى جامعة القلمون في دير عطية وبعدها إلى مدينة طرطوس ومنذ العام الفائت في مدينة اللاذقية.
ونأمل في هذا السياق أن يُصار إلى تعميم تجربة مركز المتميزين ليكون لدينا في كل محافظة مركز خاص ولاسيما في المدن الهادئة كمدينة طرطوس بحيث يطبق على هذه المراكز ذات شروط القبول والمناهج وطرائق التدريس المتّبعة والميزات التي تُعطى للطلبة المقبولين وسيشجع مثل هذا الإجراء الكثيرين لارتياد مراكز المتميزين.
طرطوس- وائل علي