اقتصاد

تشيجوف: الاقتصاد الروسي لن ينهار بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف أن الاقتصاد الروسي لن ينهار نتيجة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، وأن هذه العقوبات لا تسهم في تهدئة التوتر في أوكرانيا.
وقال تشيجوف في تصريح له أمس: “ستكون هناك بعض الصعوبات في القطاع المصرفي الروسي وسيضطر إلى إعادة النظر في فترات تنفيذ بعض المشاريع بما في ذلك تلك التي تشارك فيها الدول الأوروبية”، لافتاً إلى أنه لدى روسيا ما يكفي من الموارد الذاتية لمواجهة هذه التحديات.
وأضاف تشيجوف: “إن الضرر الذي سيلحق باقتصاد دول الاتحاد الأوروبي بسبب العقوبات الأوروبية ضد روسيا سيكون مساوياً لحجم الضرر الذي سيلحق بالاقتصاد الروسي إن لم يكن أكبر، وإذا قرر الاتحاد الأوروبي فرض غرامات على شركاته في حال عدم التزامها بالعقوبات ضد روسيا فإن هذا سيعود عليهم بعواقب أكثر سوءاً”.
ووصف تشيجوف العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا بالفرقعة أو الطلقة التي أخطأت الهدف، مبيّناً أن هذه العقوبات لا تساعد على تحقيق الهدف الرئيسي في نزع التوتر في أوكرانيا وحل الأزمة الأوكرانية الداخلية.
وكانت روسيا حذرت مراراً وتكراراً من أن العقوبات الأوروبية الجديدة ضدها تهدّد التعاون الدولي في المجال الأمني بين الجانبين، وقالت الخارجية الروسية في بيان مؤخراً: إن الاتحاد الأوروبي الذي يوافق واشنطن من جديد في مسألة فرض عقوبات إضافية على روسيا عرّض في حقيقة الأمر التعاون الدولي في مجال الأمن للخطر.