اقتصاد

“الصناعات الكيميائية” تبيع بـ 4.410 مليارات ليرة رغم كل الصعوبات التشغيلية

أدى تحسن ظروف الإنتاج في عدد من شركات المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية وعودة بعضها إلى العمل، إلى تسجيلها إنتاجاً إجمالياً بقيمة 4.202 مليارات ليرة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي وبمعدل تطور عن الفترة الماثلة من العام الماضي 2013 وصل إلى 335 %.
وجاء في التقرير الإنتاجي والتسويقي للمؤسسة للفترة المذكورة أن الشركة العامة للأسمدة حققت أعلى قيمة إنتاج بتحقيقها 2.304 مليار ليرة، بينما أنتجت الشركة الطبية العربية “تاميكو” بقيمة 519 مليون ليرة، أما الأهلية للمنتجات المطاطية فقد وصلت قيمة إنتاجها إلى 499 مليون ليرة، والعامة للأحذية إلى 499 مليون ليرة، والزجاج إلى 200 مليون ليرة والعامة للدهانات إلى 126 مليون ليرة والدباغة إلى نحو 66 مليون ليرة.
كما تمكنت شركات المؤسسة من تسويق منتجات بقيمة تجاوزت 4.410 مليارات، حيث ارتبطت عدة شركات بعقود مع عدد من الجهات العامة لاستجرار منتجاتها إلى جانب التصدير لمنتجات أخرى.
كما ساهم تنفيذ عقود لتصدير أسمدة اليوريا وتسويق جزء من المنتج إلى المصرف التعاوني الزراعي، في رفع قيمة المبيعات للشركة العامة للأسمدة، حيث حققت 2.447 مليار ليرة، في حين سجلت شركة تاميكو مبيعات بقيمة تجاوزت 600 مليون ليرة، أما مبيعات شركة الأحذية فوصلت إلى 565 مليون ليرة، والأهلية للمطاط بنحو 506 ملايين ليرة وشركة الدهانات بـ 238 مليون ليرة وشركة الدباغة 48 مليون ليرة وزجاج دمشق بـ 8.3 ملايين ليرة.
علماً أن عدد الشركات المتوقفة عن الإنتاج والتابعة للمؤسسة يصل إلى ست شركات وهي: “زجاج حلب- وبلاستيك حلب- وشركة الإطارات- وبلاستيك حلب – وشركة الورق بدير الزور”، أما شركات المؤسسة العاملة فهي تعاني حالياً من صعوبات في استيراد المواد الأولية اللازمة لهذه الشركات وأيضاً قطع التبديل لآلاتها وخطوط إنتاجها ما أدى إلى تراجع الإنتاج.
دمشق- ميادة حسن