محليات

اختصارات

توزيع بذار القمح والشعير
اللاذقية – عائدة أسعد
بدأت المؤسسة العامة لإكثار البذار في اللاذقية بتوزيع بذار القمح القاسي بسعر 45 ليرة للكيلو الواحد والقمح الطري 44 ليرة للكيلو الواحد والشعير 33 ليرة للكيلو الواحد، وذلك بناء على تسعيرة وزارة الزراعة وتم توزيع حوالي 70 طناً من بذار القمح و10 أطنان من بذار الشعير حتى تاريخه.
9 سيارات إسعاف هدية
طرطوس – رشا سليمان
قدّمت الجالية السورية في إيطاليا 9 سيارات إسعاف هدية للشعب السوري بالتعاون مع جمعية الوفاء لذوي الشهيد تم توزيعها لخمس محافظات (حمص، وحماة، وإدلب، واللاذقية، وطرطوس) نظراً لتعرّض القطاع الصحي للتخريب وتدمير سيارات الإسعاف، ولخدمة جرحى الجيش في المناطق.  وبيّنت منى إبراهيم رئيسة جمعية الوفاء أن السيارات كاملة التجهيز وسيتم توزيع سيارتين لكل محافظة متضررة وثلاث سيارات لمحافظة طرطوس.
مطالبة بزيادة مخصصات المازوت
القنيطرة – غسان علي
طالب أعضاء مجلس محافظة القنيطرة بمراقبة عمل مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك وارتفاع الأسعار في الأسواق والمحال التجارية واستغلال التجار الظروف الراهنة في زيادة التسعيرة، كما تم تأكيد ضرورة تأمين مادة المازوت للتدفئة وزيادة الكميات المخصصة للمحافظة ومراقبة عمل الصيدليات وبيع الأدوية فيها بأسعار مرتفعة وإحداث نقطتين للهلال الأحمر في جديدة عرطوز وخربة الشياب، وكذلك معالجة مشكلة النقص الحاد في مياه الشرب في تجمّع جديدة عرطوز.
احتياجات الحفة ومطالبها
اللاذقية – مروان حويجة
أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم خلال لقائه الفعاليات المحلية والأهلية في مدينة الحفة ضرورة تكامل جهود المجتمع الأهلي والقطاع الحكومي والمؤسساتي مع المبادرات المطروحة لترسيخ أجواء الحياة الطبيعية الآمنة في المناطق المتضررة من اعتداءات العصابات الإرهابية المسلّحة، وضرورة العمل على تأهيل البنى والمرافق الخدمية والمؤسسات العامة. ودعا المحافظ إلى تقديم أقصى التسهيلات للمواطنين ومعالجة شؤونهم واحتياجاتهم ومتطلباتهم الضرورية، مشيراً إلى ضرورة تشكيل لجان للوقوف بشكل دقيق على متطلبات المواطنين في الحفة ريفاً ومدينة.
“أسس التخطيط العمراني”
دمشق – البعث
تقيم وزارة الإسكان والتنمية العمرانية ورشة عمل تحت عنوان أسس التخطيط العمراني برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات المهندس عمر غلاونجي وذلك يومي الأربعاء والخميس 12-13 من الشهر الجاري في قاعة رضا سعيد.
إعادة العاملين؟!
إدلب – البعث
أكد الرفيقان عبد السلام الأحمد أمين فرع إدلب للحزب والمحافظ الدكتور خير الدين السيد، الدور الملقى على عاتق أعضاء مجلس المحافظة في تحقيق التواصل مع مختلف الشرائح والأطياف الاجتماعية على امتداد مناطق المحافظة وضرورة العمل مع مختلف الجهات لتحقيق المصالحة الوطنية. وتم تأكيد ضرورة تأمين بعض المستلزمات الأساسية وخاصة مازوت التدفئة وتسهيل معاملات المواطنين والإسراع بصرف التعويضات عن الأضرار وإيصال المساعدات الإغاثية للمحتاجين، إضافة إلى الإسراع بإجراءات إعادة العاملين إلى وظائفهم ممن تم توقيفهم فترة مؤقتة.
تجاوب طرقي ولكـــــــــن..؟!
ريف دمشق – عبد الرحمن جاويش
كثيرة هي الحوادث التي وقعت على طرقاتنا العامة، وإذا كانت رعونة السائقين وسرعاتهم الزائدة تشكل نسبة كبيرة من هذه الحوادث، فإننا لا نستطيع بالمطلق تجاهل سوء الطرقات وعدم جاهزيتها، وحتى نكون منصفين فإن “المواصلات الطرقية” تجاوبت مع ما نشر عن الخطر الذي يشكله الجانب اليساري من الطرقات العامة “البانكيت” الذي يتسع عرضه لعدة أمتار دون تعبيد، وتم التجاوب عبر تعبيد الجزء بدءاً من طريق دمشق الديماس والصبورة على أن يشمل كل الطرقات العامة، لكن الملاحظ غياب الرقابة عن هذه الطرقات وعدم وجود شرطة الطرق العامة عليها لمراقبة التزام الشاحنات والباصات والآليات الثقيلة بمسارها المحدّد وخروجها في كثير من الأحيان إلى المسار اليساري، الأمر الذي يسبّب إرباكاً وازدحاماً وحوادث!.‏
تسهيل عمل المنظمات
دمشق – نجوى عيدة
تصدّرت الآلية الجديدة التي وضعتها وزارة الموارد المائية للتعاون مع المنظمات الإنسانية المانحة والعاملة في سورية جملة النقاشات التي بحثها وزير الموارد الدكتور كمال الشيخة مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية بوريست ميشيل.
وشدّد الشيخة على أهمية التعاون المثمر مع هذه المنظمات ولاسيما في مجال مياه الشرب والصرف الصحي وأهمية تطويره وخاصة بعد تشكيل فريق عمل فني جديد في الوزارة لمتابعة المشروعات القائمة المتعلقة بقطاع المياه.