اقتصادتتمات الاولى

رغم أهميتها. .. مشاريع “مرفأ اللاذقية” تصطدم بتعثر الظروف وقرارات التأجيل!

دمشق– محمد زكريا
العديد من المشاريع المتعثرة والمتوقفة في الشركة العامة لمرفأ اللاذقية، البعض منها نتيجة الظروف الراهنة، والبعض الآخر يصطدم بقرارات وتعاميم الجهات الوصائية الخاصة بتأجيل المشاريع المُكلفة، لعل أبرزها التوسعة الخاصة بالمرفأ، والتي تعدّ من أهم الأعمال الواجب إنجازها لما يحققه المشروع من مكاسب وعوائد مادية تعود بالفائدة على الخزينة العامة للدولة، إضافة إلى ما سيحققه المشروع من منافسة مع بقية المرافئ المجاورة.
تؤكد المعلومات الواردة إلينا بأنه تم الاتفاق والتنسيق مع شركتين روسيتين لتقديم الدراسات الفنية الأولية للانطلاق بالمشروع، لكن يبدو أن التأخير في تتبع المراحل القادمة للمشروع يفهم منه التأجيل غير المصرح عنه رسمياً؟. وبالانتقال إلى بقية المشاريع، نجد أن مشروع توريد تجهيزات مخبرية والذي من المفترض أن يتم تخصيص اعتماد مالي له بقيمة 120 مليون ليرة هذا العام، قد أُجهض بتعميم رئاسة الحكومة القاضي بضغط النفقات والالتزام بالمشاريع ذات الأولوية، علماً أن هذا المشروع سبق وطرح عام 2012، وتم تأجيله بسبب العقوبات الاقتصادية على سورية وارتفاع الأسعار.
وفيما يتعلق بمشروع توريد كباشات ميكانيكية، تشير المصادر إلى أنه تمت إعادة الإعلان عن المشروع أكثر من مرة إلى أن نجح أحد العارضين، وتم التعاقد على المشروع بقيمة 28 مليون ليرة، وحالياً بصدد إرسال العقد للتصديق من وزارة النقل حيث تمثل قيمة المشروع 10% من الخطة الاستثمارية للمرفأ.
أما مشروع تزفيت المنطقة الشمالية من المرفأ، فقد تم توقيع العقد وتصديقه من وزارة النقل بقيمة 165 مليون ليرة سورية، إلا أن تنفيذه قد تأخر لدراسة إمكانية استخدام بلاطات إسمنتية بدلاً من الزفت استناداً إلى توجيهات وزارة النقل، علماً أنه تم الطلب إلى الوزارة للموافقة على تنفيذ المشروع بصيغته الحالية نظراً لارتفاع التكلفة التقديرية الأولية المقترح «البلاطات الإسمنتية»، وحرصاً على تنفيذ الخطة الاستثمارية للعام الخالي علماً أن قيمة المشروع تمثل 55% من الخطة الاستثمارية للمرفأ.
أما مشروع تسوير ساحات حلب فالقيمة التقديرية للمشروع هي 80 مليون ليرة، وقد تم رفع طلب إلى رئاسة مجلس الوزراء للموافقة على تنفيذ المشروع إلا أن الرد جاء للتريث، وتم تأجيل المشروع إلى العام القادم علماً أن قيمة المشروع تمثل 27% من الخطة الاستثمارية.
يُشار إلى أن ما تمّ صرفه على المشاريع الاستثمارية إلى الآن يقارب فقط 23 مليوناً بنسبة تنفيذ 7.8% من أصل 300 مليون منها نحو 15.8 مليوناً على مشروع إعادة تأهيل مدرسة النقل البحري 5.9 ملايين على مشروع عزل المستودع 23 وصيانة فواصل التمدد في المستودع 26، ومليون ليرة سورية على مشروع استكمال طريق الشحن المرفئي.