أصبحت في متناول الجميع وفي أي منطقة “العقاري” يسهّل عمليات الدفع بخدمات إلكترونية شاملة
يبدأ المصرف العقاري بتفعيل خدمته الجديدة في تسديد المستحقات عن طريق الهاتف الجوال لجميع الأنواع من المستحقات كالفواتير وسواها، بالإضافة إلى خدمات أخرى خاصة بالمصرف العقاري، أما بالنسبة إلى الخدمات فهي تتضمّن سقفاً أعلى للمبالغ المدفوعة، ويصل سقف الدفع إلى 100 ألف ليرة إضافة إلى الشيكات التي يكون سقفها 50 ألف ليرة، علماً أن الاتصال مع البرنامج المحقق لهذه الخدمة موجود في كل المحافظات مع الإشارة إلى وجوب أن يكون للشخص الذي يريد استخدام هذه الخدمة حساب جار أو توفير في المصرف حيث لا يضطر إلى أكثر من تقديم طلب يتضمن تفعيل الخدمة إلى المصرف العقاري نفسه، وليس للشركة المشغلة للخط الذي يحمله الزبون، وبعد تنصيب البرنامج يضع الزبون كلمة سر خاصة به إضافة إلى إدخال رقم الحساب والرقم السري الذي يستعمله في الصراف الآلي، ومن ثم يصار إلى إرسال رسالة بقيمة 4 ليرات إلى الشركة التي تشغل له خطه تتضمن العملية التي يرغب بتنفيذها وهي رسالة تلقائية ترسل عبر البرنامج نفسه وليس عبر رسالة نصية كالمعتاد.
أما بالنسبة للفواتير والخدمات الممكن التعامل معها عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني عبر الجوال، فإنها تشمل فواتير المنفعة العامة كالكهرباء والمياه والهاتف الأرضي والهاتف الجوال، إضافة إلى تسديد فواتير القروض والاستفسار عن الحساب المصرفي للزبون وتحويل الأموال وتحويل الوحدات وتعبئة الرصيد للجوال دون الحاجة إلى مراجعة المصرف أو التعامل حتى مع الصراف الآلي.
شمولية الخدمات الإلكترونية في المصرف العقاري تتيح للمواطن أن يدفع فاتورة هاتفه الجوال عبر الصراف الآلي التابع للمصرف العقاري، وتسديد أقساط قرضه بالطريقة نفسها، إضافة إلى تقديم هذه الخدمات عن طريق موقع المصرف العقاري الإلكتروني، وكذلك حال الهاتف الأرضي حيث يمكن للمواطن معرفة قيمة فاتورة هاتفه الثابت والجوال ويسدّد قيمة فاتورة الكهرباء والمياه المترتبة عليه، كذلك عبر التعامل مع المجيب الآلي الذي يباشر بتقديم المعلومات المطلوبة من خلال رقم رباعي خصّص لهذه الخدمة.
دمشق – ميادة حسن