اقتصاد

رغم قلّة المراجعين ومحدودية الطلبات خير بك: “يوم المواطن” بوزارة النقل سيرتقي إلى المستوى المأمول بالطروحات الذكية

رغم قلة عدد المراجعين ومحدودية الطلبات، إلا أن إصرار وزير النقل الدكتور غزوان خير بك على المتابعة الدقيقة لجميع القضايا التي يطرحها المواطنون في يوم “لقاء المواطن” في وزارة النقل، جعل اللقاء يكتسب من الأهمية الكثير لمسؤول أراد أن يحيي وينعش من جديد “لقاءات المواطنين”.
لقاء الأمس اقتصر على شكاوى تخص متعهدي ومنفذي الأعمال الإنشائية بمطار دمشق الدولي، إضافة إلى ما تم طرحه من بعض موظفي المؤسسة العربية السورية للطيران بخصوص النظام الداخلي الجديد الخاص بالتمثيل الخارجي للمؤسسة، فضلاً عن طلبات النقل والعودة إلى العمل والتوظيف لثلاثة أشهر.

تظلم ومزاجية
وبالعودة إلى الشكاوى التي عرضت، فقد تقدّم  متعهد أعمال ألمنيوم لمباني مؤسسة الطيران السورية بمطار دمشق الدولي بشكوى تفيد بعدم التزام المؤسسة بتسديد مستحقاته المالية بموجب العقد المصدق من المؤسسة وبحجج لم تكن مقنعة على الإطلاق، ولاسيما أن تقرير جهاز الإشراف على الأعمال أشار إلى دقة التنفيذ، لكن المعاناة حسب الشاكي بدأت مع تشكيل لجنة الاستلام التي قامت بإعداد ضبط استلام وفق مرسوم العقود رقم 51، وعرض الشاكي الوثائق التي تثبت أن لجنة الاستلام لم تعتدّ بحساب قيمة الحسميات على تحليل السعر الخاص بهذا العقد، لأنه غير موجود، إضافة إلى أنه تم حساب الحسم بشكل مزاجي ووصل الحسم في أحد البنود إلى 46%، وبذلك يعتبر هذا البند مرفوضاً فنياً وهذا لم يشِر إليه تقرير جهاز الإشراف، إضافة إلى ما وضعته لجنة الاستلام من حسميات كبيرة على العقد وصلت الى 3.1 ملايين ليرة.

مفصل على قياس بعضهم
والطرح المنطقي حمله بعض موظفي مؤسسة الطيران السورية حيال مشروع النظام الداخلي لتمثيل المؤسسة في الخارج، حيث اعتبروه غير منصف ومجحفاً بحق الكثير من العاملين بالمؤسسة، واعتبروا أن الشروط المطلوبة للمتقدمين لدورات التمثيل تنطبق على أشخاص معينين بذاتهم، أي بمعنى أصحّ أن مشروع النظام مفصل على قياس موظفين بعينهم،  وتساءلوا كيف يمكن لنظام داخلي يلتزم به العاملون ألا يتقيّد به مجلس إدارة المؤسسة، وقدّموا للوزير جملة من الاعتراضات على نظام التمثيل الخارجي.

وعد الحرّ دَين
الوزير وعد المراجعين بالتحقق مما تم طرحه والتأكد من صحة ما تم تداوله، محدّداً عشرة أيام على أبعد تقدير للنظر فيما تمت مناقشته، آملاً أن يكون لقاء المواطن يحمل طروحات تغني عمل وزارة النقل في المرحلة المقبلة، وألا يقتصر على الطلبات الخاصة بالنقل وسواها من المعاملات الخاصة والفردية.
دمشق – محمد زكريا