الصفحة الاولىمن الاولى

العبادي يؤكد بدء العد العكسي لهزيمة "داعش" القوات العراقية تطلق عملية تحرير هيت.. وتحكم الطوق على السعدية

واصلت القوات المسلحة العراقية أعمالها ضد عصابات “داعش” الإرهابية، وتمكنت، أمس، من فرض سيطرتها على عدة قرى ومناطق في أطراف هيت غربي محافظة الأنبار، والقضاء وإلقاء القبض على العشرات، بينهم قيادة بارزة، فيما صدت هجوماً إرهابياً كبيراً على مناطق سيد غريب والرميلات في صلاح الدين.
وقال مصدر في قيادة عمليات الأنبار: إن قوات عمليات الأنبار وقوات عمليات الجزيرة والبادية وقوات الحشد الشعبي الوطني وقوة من رجال العشائر الأنبارية المنتفضة ضد الإرهاب تمكنت من دخول قضاء هيت، بعد معارك ضارية مع العصابات الإرهابية، التي تسيطر على القضاء، وكبدتها خسائر كبيرة، مشيراً إلى أن الإعلان عن تحرير القضاء كاملاً “بات وشيكاً”.
وأشار إلى أن القوات العراقية نجحت في تطهير منطقتي “بخيخه والجزبرة” على أطراف قضاء هيت من عصابات داعش الإرهابية، وكبدتها ستة وأربعين قتيلاً، واعتقلت ثلاثة من متزعمي التنظيم حاولوا الفرار مرتدين أزياء نسائية، بينما فككت وحدات الهندسة عدداً كبيراً من العبوات الناسفة زرعها الإرهابيون قبل فرارهم من المنطقة، كما تمّ تفكيك المتفجرات.
وكان رئيس مجلس ناحية البغدادي أعلن عن تحرير منطقة “الدولاب” شرق الناحية وخمس قرى في قضاء هيت غرب الرمادي من سيطرة تنظيم داعش، فيما تمكنت القوات العراقية من القضاء وإلقاء القبض على عشرات الإرهابيين شرق منطقة الكرمة وجنوب غرب الفلوجة، وخرق تحصينات داعش في ناحية السعدية، ودخولها مركز الناحية من المحورين الشرقي والغربي.
وأكدت مصادر أمنية عراقية، في وقت سابق، تحرير 8 قرى في محيط السعدية من جهة منطقة أمام ويس التابعة للمقدادية.
وتمكنت القوات العراقية من تطهير منطقة “الـ600 ” المحاذية لمصفاة بيجي من عصابات داعش، التي لاذت بالفرار باتجاه ناحية الصينية، فيما أفاد مصدر في محافظة صلاح الدين أن قوة عسكرية من دبابات أبرامز التابعة إلى الكتيبة الثانية اللواء 34 شنت، وبإسناد من عناصر الحشد الشعبي، هجوماً على عدد من تجمعات تنظيم داعش في مناطق سيد غريب والرميلات والتل الواقعة في أطراف قضاء بلد جنوب تكريت، أسفرت عن مقتل 22 عنصراً من التنظيم الإرهابي، وتدمير ستة أوكار تحتوي على عتاد وأسلحة لهم.
كذلك تمكنت القوات العراقية من قتل 20 إرهابياً من داعش في مناطق الشورتان والعناز والعطر، وإبطال مفعول 76 عبوة ناسفة في مناطق عودة الشكر والغزالية والبوفارس.
وفي محافظة نينوى، قتل ما يُسمى “والي الموصل” المدعو “رضوان الحمدوني”، والقائد العسكري لداعش في منطقة البعاج المدعو “نشوان نايف الخاتوني”، وهو سعودي الجنسية، واثنان من معاونيه في منطقة دوميز، فيما قال مصدر أمني في محافظة كركوك: إن الطيران الحربي الأمريكي قصف مواقع لمسلحي داعش في قريتي المنزلة وكبيبية بقضاء الحويجة، ما أسفر عن مقتل 55 مسلحاً من التنظيم وتدمير مواقعهم بشكل كامل، مبيناً أن بين القتلى مسؤول المكتب العسكري لتنظيم داعش ويُدعى أبو حسن وقيادي آخر.
ويأتي التقدّم العسكري فيما أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن بدء العد العكسي لهزيمة تنظيم داعش في العراق، وأشار إلى أنه سيتم تحرير كامل أراضي محافظة صلاح الدين، مشدداً بالقول: “إننا نسير اليوم وفق خطة جديدة”.
وكان نائب رئيس الوزراء العراقي بهاء الأعرجي أكد، في بيان، قدرة الحكومة العراقية وقواتها المسلحة على سحق تنظيم داعش الإرهابي في العراق، وقال: إن ما تحقق في بيجي يمثل نقلة نوعية كبيرة في الحرب ضد التنظيمات الإرهابية وستمثل نقطة انطلاق جديدة لتحقيق النصر الكامل عليها.