محليات

اختصارات

فلاحو عكار يطالبون
طرطوس – البعث
طالب رؤساء الجمعيات الفلاحية في منطقة سهل عكار بطرطوس بحضور الرفيق هانيبال إبراهيم رئيس مكتب الفلاحين الفرعي بزيادة المقنن العلفي ومعالجة سوء النوعية ونقص الوزن وسوء نوعية السماد وعدم تخصيصهم بالقمح الطري، كما تمت زيارة مستودعات الأسمدة التابعة للمصرف الزراعي والاطلاع على نوعية السماد وآلية التوزيع وتأكيد التقيد بالوزن والنوعية تحت طائلة المساءلة وزيارة شعبة زراعة الصفصافة للاطمئنان على تقديم الخدمات اللازمة للفلاحين وزيارة معمل تصنيع الأعلاف ومركز التوزيع في المحافظة وتحسين الخدمة المقدمة للفلاح في هذا المجال.
تقويم “تقنيات التعليم”
دمشق – علي حسون
التقى وزير التربية الدكتور هزوان الوز رؤساء دوائر تقنيات التعليم في المحافظات لتأكيد أهمية التقنيات الحديثة والوسائل التعليمية والمخابر المتطورة في تطوير العملية التربوية، وربط الجانب النظري بالجانب العملي. وأشار الوز إلى الدور المتميز لدوائر تقنيات التعليم في استلام الوسائل التعليمية من الوزارة في وقتها المحدد، وتوزيعها على المدارس ضمن خطة مبرمجة معدّة من دوائر التقنيات، لافتاً إلى وجوب متابعة استثمارها في المدارس من خلال اللجان المحلية المشكلة لهذا الغرض، وقدّم رؤساء دوائر التقنيات عرضاً موجزاً حول واقع العمل؛ من حيث استلام الوسائل التعليمية وتوزيعها، وطرق حفظها ومتابعة استثمارها.
تحسّن واقع المراعي
حمص – صديق محمد
أدّت الهطلات المطرية التي شهدتها محافظة حمص إلى تحسّن ملحوظ في نمو النباتات الرعوية ولاسيما في منطقتي تدمر والقريتين، ما وفر الكلأ والمراعي للثروة الحيوانية. وقال المهندس نزيه الرفاعي مدير الزراعة بحمص: رن حالة الأغنام الموجودة بالمحافظة جيدة وقد تأخر موسم الولادات نسبياً بسبب الظروف المناخية غير المواتية، وتراوحت نسبة الولادات بين /15 إلى 20/ بالمئة، مضيفاً: إن اللجنة الفنية المشكلة بالتعاون مع فرع نقابة الأطباء البيطريين بدأت أعمالها بتحصين الأغنام والماعز ضد الطفيليات الداخلية والخارجية.
مفاضلة شواغر المعوّقين
دمشق – البعث
أعلنت وزارة التعليم العالي نتائج المقبولين بمفاضلة ملء الشواغر للطلاب المعوّقين جسمياً للعام الدراسي 2014/2015. وعمّمت الوزارة على الجامعات الحكومية العمل على تسجيل المقبولين في الجامعة والقسم بدءاً من الأحد 14/12/2014 حتى 31/12/2014.
فرص تعليمية من “إيراسموس بلس”
اللاذقية – مروان حويجة
أقامت جامعة تشرين بالتعاون مع المكتب الوطني لبرنامج “إيراسموس بلس” في سورية، ندوة تعريفية بالبرنامج والفرص التي يقدّمها لطلاب التعليم العالي والماجستير والدكتوراه والعاملين في هذا المجال ومؤسساته. ودعا رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان إلى وضع رؤى جديدة للعمل الأكاديمي والبحث العلمي وموازنات جديدة خاصة بالمنح الدراسية وزيادة رواتب المعيدين الموفدين داخلياً. وبيّن المدير الوطني لبرامج إيراسموس بلس الدكتور رامي الأيوبي أن البرنامج يهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز التعاون لتسهيل التفاهم بين الثقافات من خلال التعاون الأكاديمي.