محليات

اختصارات

نصبان تذكاريان للجندي والشهيد
اللاذقية – البعث
أقيم في بلدة عين الشرقية في ريف جبلة حفل إزاحة الستارة عن نصبين تذكاريين يجسّدان موقف الرجولة والعزة والكبرياء للجندي العربي السوري والشهيد الذي ضحّى بروحه وحياته ودمه لأجل الوطن، ويحمل النصبان اللذان أنجزهما الفنان التشكيلي ممدوح محمد القيم الروحية والوطنية للجندي العربي السوري والشهيد وتاريخ سورية.
وأشار الرفيق الدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب إلى أن الملتقيات الفنية والشعبية تبقي القيم والبطولات ماثلة أمام الأجيال القادمة للسير على خطاهم.
من جهته محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أكد أهمية تفعيل العمل الثقافي بأشكاله وجوانبه لما له من أهمية في توثيق التاريخ ليبقى في الذاكرة وإسهامه في إشهار رسالة الفن الراقية مع رسالة المقاومة التي يشهرها الجيش العربي السوري في الميدان.
فعالية “هيّا نقرأ”
دمشق – البعث
أقامت وزارة التربية ممثلة بالمركز الوطني للطفولة المبكرة ووزارة الثقافة – مديرية ثقافة الطفل، فعالية “هيا نقرأ” بمناسبة اليوم الوطني للتشجيع على القراءة.
وأكدت كفاح حداد مديرة المركز أن تنمية الخيال والحصيلة اللغوية لدى الطفل بعمر مبكر هي ما نسعى إليه، حيث نقوم بعدة أنشطة على مدار السنة ونتوّجها بعرض نتاجنا على الجهات المعنية وتوجّهنا هذا العام إلى المجتمع المحلي ومحيط الطفل بهدف تشجيع الأهالي على القراءة ونقلها إلى أطفالهم.
قافلة إغاثية للشيخين “نجار وزيات”
حلب – عمار العزو
قامت محافظة حلب بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية بتسيير وتوزيع قافلة مساعدات إنسانية على أهالي قريتي الشيخ نجار والشيخ زيات بريف حلب الشمالي الشرقي.
وأشار الدكتور محمد مروان علبي محافظ حلب إلى أن القافلة تضم مواد غذائية منوّعة تكفي حوالي /1000/ أسرة، وهي تضاف إلى سلسة القوافل التي قامت المحافظة بتسييرها إلى هاتين القريتين بعد تطهيرهما من العصابات الإرهابية،  إضافة إلى تسيير قوافل المساعدات الإنسانية لمختلف أحياء المدينة ومناطق المحافظة.
توزيع 104 سلل غذائية
القنيطرة – غسان علي
وزع فرع الهلال الأحمر في القنيطرة 104 سلل غذائية وصحية ونحو 160 حراماً و52 حصيرة ومكمّلات تتضمّن فوط أطفال وفوطاً نسائية على الأسر المهجّرة في مركزي الإيواء في مدرسة الشهيد أحمد البكر في الكوم ومدرسة خان أرنبة المحدثة. وأوضح الدكتور جمعة الحسن رئيس فرع الهلال الأحمر أن هذه الدفعة الجديدة من المعونات تأتي استكمالاً لعمل الفرع وسياسته الهادفة إلى تخفيف الأعباء الاقتصادية والنفسية عن الأسرة.
ربط حرستا بضاحيتها مائياً
دمشق – نجوى عيدة
طلب وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة من المؤسسة العامة لمياه الشرب في دمشق وريفها، تنفيذ خط ربط مياه حرستا بالضاحية بالسرعة الكلية الذي يعدّ من المصادر الاحتياطية المعدّة للاستثمار خلال الفترة القادمة، وفي حال توافر الاعتمادات المالية اللازمة يدرج مشروع تبديل الشبكة والخزان الأرضي ضمن خطة العام القادم.
وكلف الشيخة خلال جولته التفقدية على ضاحية حرستا السكنية هيئة الموارد المائية إعداد دراسة لحفر بئر خاص لسقي الحدائق العامة وإصلاح الخطوط المعطلة للصرف الصحي وإزالة الاختناقات وردم جميع الحفريات الناتجة عن ذلك.
واستعرض رئيس وحدة المياه في الضاحية آلية العمل ومصادر المياه التي تعتمد من الآبار المحفورة البالغ عددها /10/ استثمر منها /7/ آبار.

توتر متوسط لجديدة عرطوز
دمشق – البعث
كشفت الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق عن فض عروض مشروع إنشاء مخرج توتر متوسط في جديدة عرطوز بهدف التخفيف عن بعض المخارج.ويقوم عمال الشركة حسب معلومات صادرة عن وزارة الكهرباء بتنفيذ مركز تحويل جديدة (31) و(35) إسعافي بالتوازي مع تجهيز مركزي (33) و(34) خلال الفترة القادمة بكلفة إجمالية قدّرت بحوالي 150 مليون ليرة.  يذكر أن عدد الضبوط المنظمة في منطقة جديدة عرطوز منذ بداية العام حتى تاريخه بلغ /218/ ضبطاً.
مناشط مدرسية في يوم اللغة
دمشق – البعث
طلبت وزارة التربية من مديرياتها في المحافظات التعميم على المدارس العامة والخاصة والمعاهد التابعة لها القيام بمناشط وفعاليات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف تاريخ اليوم، تتمثل بإقامة معرض للخط العربي، وإلقاء محاضرات حول: (أبجدية اللغة العربية – جمالية الحرف العربي – علم التعمية /فك الشيفرة/ – الأزهية في علم الحروف العربية)، وإقامة ندوة للحديث عن الحروف العربية ونشر مقالات عن اللغة والتركيز على حروفها، وإجراء مسابقات في مجال الخط العربي، وتخصيص الحصة الأولى للحديث عن المناسبة والحروف العربية والدور القومي للغة العربية.