اقتصادتتمات الاولى

665.106 مليون ليرة الرسوم المستوفاة من إجازات السياقة “النقل والتجارة الداخلية” تدرسان توحيد رسومها لقوننتها رسمياً والتقليل من السمسرة

كشفت مصادر مطلعة لـ”البعث” أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبالتنسيق مع وزارة النقل، شكلتا لجنة مشتركة مهمتها دراسة توحيد القيمة المالية لقاء شهادة رخصة السير سواء للفئة الخاصة أم للعامة بفئاتها.
مصدر في وزارة النقل بيّن أن الغاية من توحيد الرسوم المستوفاة من المتدربين الراغبين في الحصول على شهادات السياقة، هو القوننة  الرسمية، وذلك للتقليل من استفحال ظاهرة السمسرة المتبعة لدى المكاتب، ومنعاً للغبن الذي ينتاب المتقدم لتلك المكاتب للحصول على شهادة السياقة.
وتشير الإحصائيات والأرقام الواردة من مديرية إجازات السياقة في وزارة النقل، إلى أن مجموع الرسوم المستوفاة لقاء تجديد الترخيص للمدارس الخاصة “وهو50 ألف ليرة لكل تجديد ترخيص مدرسة من بداية العام ولغاية الشهر الماضي”، قد وصلت إلى 350.3 مليون ليرة، فيما وصلت قيمة الرسوم المستوفاة من المتدربين والمسجلين لدى مدارس السياقة الخاصة والمحددة بألف ليرة للفئة الخاصة و1500 ليرة للفئة العامة من بداية العام لغاية الشهر الماضي، قد وصلت إلى 315.103 مليون ليرة ليصبح مجموع الرسوم المستوفاة من إجازات السياقة 665.106 مليون ليرة.
كما وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المتقدمين لغاية تشرين الثاني  وصل إلى 93619 متقدماً، الناجحين منهم 63166 بنسبة وصلت إلى 73%.
وفي السياق ذاته أحدثت وزارة النقل خلال الفترة الماضية العديد من مراكز فحص السياقة منها في منطقة “النبك واللاذقية وطرطوس”، وذلك بهدف حصول المتدربين على الفرصة الكاملة من ساعات التدريب
دمشق– محمد زكريا