تتمات الاولىمحليات

غنيّة جداً بالشهادات العلمية والنظرية وطاقاتها الدراسية كبيرة حلم طرطوس بجامعتها يتحقق والمرسوم 2 يفتح الآفاق الاقتصادية والاجتماعية والخدمية

يدرك أبناء محافظة طرطوس المشهود لهم بميزة وقيمة “التحصيل العلمي” عبر تسجيل أعلى نسبة شهادات دراسية مقرونة بانعدام الأمية، أن ثمة دلالات ومعاني لأن تكون في محافظتهم جامعة حكومية تضاف إلى مثيلاتها في المحافظات الأخرى.
ولأن المرسوم التشريعي رقم /2/ لعام 2015 الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد بإحداث جامعة طرطوس حقق الحلم الذي راود الطلبة والأهالي، فقد كان لوقع الخبر صداه وانعكاساته الإيجابية على مَن دفع ثمن طلبه للعلم من جامعة إلى أخرى لعقود من الزمن، لتكون الخطوة بمنزلة الأمل أن تكون لكل محافظة جامعتها كما جاء في تصريح الدكتور محمد عامر المارديني وزير التعليم العالي المرافق لخبر المرسوم.
“البعث” رصدت انطباعات الشارع “الطرطوسي” من مسؤولين تنفيذيين وقيادات حزبية وفعاليات أهلية ومواطنين وطلبة:
الرفيق غسان أسعد أمين فرع الحزب في طرطوس أكد أن المرسوم التشريعي رقم /2/ لعام 2015 الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد الأمين القطري للحزب، جاء مكرمة جديدة وعطاء جديداً لمحافظة طرطوس التي تماهت مع الوطن والمعاني الوطنية لما تتميز به من مستوى تعليمي متقدّم، ولتخفيف الأعباء عن الطلاب وعائلاتهم لجهة النقل والسكن وتأمين مستلزمات التعليم، إضافة إلى أن هذا المرسوم حقق الغاية بربط المجتمع بالجامعة وخفّف من معاناة الطلاب وفتح آفاقاً اقتصادية وخدمية واجتماعية في المحافظة.
صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس اعتبر المرسوم عطاء ومكرمة من مكرمات قائد الوطن لأبناء طرطوس أم الشهداء، وتلبية حقيقية لمطالبهم المشروعة والمحقة، كما يعتبر فرصة لأبناء المحافظات الأخرى القريبة لتلقي العلوم في هذه المحافظة الآمنة والتخفيف من أعبائهم المادية والمعيشية وأجور النقل والسكن وغيره، وهو فرصة كبيرة لدعم سياسة التعليم الرسمي وتأمين مستلزماته، كما يعتبر فرصة لإنعاش المحافظة وتوفير فرص العمل لطرطوس الغنية جداً بالشهادات الجامعية سواء العلمية أم النظرية، ولديها طاقات علمية كبيرة وكثيرة ورغبة قوية في التحصيل العلمي العالي.
الرفيق هيثم عاصي عضو قيادة فرع الحزب – رئيس مكتب الشباب قال: جاءت المكرمة من السيد الرئيس لأبناء المحافظة للتخفيف من الأعباء المادية وتكاليف المعيشة خارج المحافظة، وهي مناسبة للتشجيع على مواصلة الاهتمام بالتعليم العالي بكل اختصاصاته.
وشدّد المهندس ياسر ديب رئيس مجلس المحافظة على أن صدور المرسوم رقم 2 للعام الحالي يدلّ على مدى اهتمام ومتابعة السيد الرئيس المباشرة لهموم المواطنين والعمل على تلبية مطالبهم، وأمل أن ترصد وزارة التعليم العالي الاعتمادات المالية لمواصلة تجهيز واستكمال العمل في الكليات الجامعية الموجودة حالياً.
الرفيق سمير خضر أمين شعبة المدينة الثانية أفاد بأن الجامعة عطاء جديد من قائد الوطن لأبناء شعبه في هذه المحافظة التي عاهدته على مواصلة البناء وتقديم الشهداء من أجل عزة سورية وكرامة شعبها.
أبو أحمد وهو والد لثلاثة طلاب يدرسون في أكثر من جامعة، قال: إن المرسوم مكرمة السيد الرئيس، وعطاءاته الكثيرة تشكل فرصة ودعماً لنا في تلقي العلوم بكل الاختصاصات وبشكل مجاني وضمن محافظتنا بدلاً من التنقل والسكن في محافظات أخرى، الأمر الذي وفر لنا الكثير من الوقت والجهد والمال.
طرطوس – لؤي تفاحة