اقتصاد

ما بين 75 و100 ألف طن التقديرات الأولية إجراءات مكثفة للتخفيف من الأضرار التي طالت الإنتاج الزراعي في اللاذقية

تعدّدت المحاصيل الزراعية التي طالتها الأضرار جراء الظروف المناخية خلال الأيام الماضية وشملت الأشجار المثمرة والمحاصيل الحقلية.
وقد أوعز محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم خلال جولة تفقدية على المواقع المتضررة إلى المديرين المعنيين باتخاذ الإجراءات للتخفيف من الأضرار -التي نتجت عن سوء الحالة الجوية- على الفلاحين، عبر استجرار المحصول المتساقط من أشجار الحمضيات مباشرة عن طريق الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية والتعويض على المتضررين ضمن الإمكانات المتاحة.
وأشار خلال اطلاعه على الأضرار الزراعية في قرية برج إسلام والتي بلغت نحو 100 ألف طن في محصول الحمضيات و500 بيت بلاستيكي بينها 80 بيتاً مدمراً بشكل كامل، إلى استجرار الكميات المتضررة مجاناً وإيصالها إلى معامل العصائر، وعدم تكبيد الفلاحين أية مصاريف أو أعباء إضافية.
وأوضح في تصريح صحفي عقب الجولة أنه تم التنسيق مع اتحاد الفلاحين لاستجرار الثمار المتساقطة من محصول الحمضيات وتسليمها إلى مديرية الخزن والتسويق. وأضاف في هذا الشأن: إنه يتم التواصل مع وزارة الزراعة للتعويض على المتضررين من أصحاب الزراعات المحمية، لافتاً إلى إحصاء البيوت البلاستيكية المتضررة والثمار المتساقطة عبر لجان مشكلة لهذا الغرض.
بدوره مدير فرع مؤسسة الخزن والتسويق المهندس حسام تجور، أشار إلى أن الموسسة ستقدم العبوات البلاستيكية وأكياس النايلون مجاناً للفلاحين، وتعمل على نقل المحصول من الحمضيات بسياراتها إلى معملي الجود وأوغاريت. وبيّن مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خير بك أن تقديرات الأضرار تتراوح بين 75 و100 ألف طن، وهناك إحصاءات يومية للأضرار على مستوى المحافظة، مؤكداً توثيق كل الأضرار وتقديمها للجهات المعنية.
اللاذقية- مروان حويجة