اقتصاد

3.34 تريليونات دولار حجم صفقات الاستحواذ الكبرى

استعادت صفقات الاستحواذ -على الشركات- هذا العام مستوياتها المرتفعة التي شهدتها قبل الأزمة العالمية، وذلك مع ارتفاع عمليات الاندماج والاستحواذ عالمياً بنسبة 47%، وبمبلغ 3.34 تريليونات دولار.
كما استعادت الصفقات الكبيرة مستوياتها المعهودة في فترة ما قبل الأزمة بما شهدته من انخفاض بمعدلات القروض وازدهار أسواق المال وأسعار الأسهم المتضخمة التي أجرت معاملات لإعادة هيكلة القطاعات وخصوصاً قطاع الصناعات الدوائية والتقنية والإعلام.
ومن المتوقع أن يشهد هذا العام مزيداً من التعطش لإجراء الصفقات بزعامة كل من الولايات المتحدة وبريطانيا إلى جانب أوروبا أيضاً.
وقد قفزت أنشطة الاندماج والاستحواذ بنسبة 5% في 2014 مقارنة مع عام 2013، وهو ما يعني أن على الشركات الصغيرة والمتوسطة الانضمام إلى ذلك الركب.
وصُنّفت ثلاث صفقات هذا العام من بين أكبر 10 صفقات خلال العقد الأخير، إذا ما تمت إضافة مديونية الشركات المعنية إلى ميزانياتها، ومن بينها صفقة استحواذ “كوم كاست” على شركة “تايم وارنر كيبل” بمبلغ 71 مليار دولار.
وتحفز تلك الأنشطة المزيد من القوة الشرائية للاستحواذ على شركات الإعلام والانترنت.
وكان قطاع الطاقة الأكثر نشاطاً في عمليات الاندماج والاستحواذ، بعد أن شاركت مجموعة الخدمات النفطية “هاليبورتون” منافستها الأصغر “بيكر هفهيس” في صفقة بلغت قيمتها 38.5 مليار دولار.