اقتصاد

قيمتها 43 مليوناً.. “الحديدي الحجازي” يعفي المستثمرين من غرامات التأخير 100% علي لـ”البعث”: اتــفــاق مـــع الصــين عـلــى تـنـفـيــذ مشــروع “قــطـــار الضــواحـــي” بـتـمـويــل مشــــتـرك

ارتأت المؤسسة العامة للخط الحجازي أن تكون مشاركتها في حملة «عيشها غير» من خلال تسوية الديون المترتبة على المستثمرين المتعاملين معها، إذ قررت إعفاء المستثمرين المدينين لها بغرامات التأخير وبنسبة 100%، شريطة أن يسددوا ماعليهم لصالح المؤسسة خلال العام الحالي.
وأشار مدير عام المؤسسة حسنين علي في تصريح خصّ به “البعث”، إلى أن المؤسسة قد أعدّت قوائم وجداول بأسماء المستثمرين الراغبين بالاستفادة من القرار، مبيناً أن القيمة الإجمالية للديون المترتبة على المستثمرين عن الأعوام السابقة قد وصلت إلى 420 مليون ليرة سورية، وبالتالي فإن الغرامات التي يستفيد من إسقاطها المستثمرون تقارب 43 مليون ليرة سورية، معتبراً ذلك خطوة لمصلحة الطرفين و”تسوية عادلة”، داعياً جميع المستثمرين المتخلفين عن الدفع للاستفادة من القرار، موضحاً أن أكثر من عشرين طلباً تم تقديمها حتى الآن للاستفادة من القرار.
وفي السياق نفسه كشف تقرير تتبع لمؤشرات المؤسسة المادية، عن تطور ملحوظ وارتفاع في الإيرادات الإجمالية، إذ بلغت ولكامل العام الفائت 451 مليون ليرة سورية بنسبة تنفيذ 79%، مقابل 407 ملايين ليرة للعام 2013، كما شهدت إيرادات الاستثمارات الخاصة بالعقارات التابعة للمؤسسة نمواً وصل إلى 299 مليون ليرة العام الماضي، مقابل 261 مليون ليرة في سابقه، ووصلت إيرادات الخدمات المباعة إلى 15 مليون ليرة عام 2014، مقابل 8.3 ملايين ليرة عام 2013، فيما بلغت الأرباح المتحققة 95مليون ليرة.
وأرجع التقرير أسباب التطور الملحوظ إلى نتائج الاستثمار الأمثل لبعض العقارات وزيادة بدلات استثمار فندق سميراميس، إضافة إلى التطور في عدد اللوحات المصنّعة مقارنة بالعام 2013 بنسبة تنفيذ 105%. فيما بلغ الإنفاق على الخطة الاستثمارية ولكامل العام الفائت 57 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 72% من الاعتماد النهائي والبالغ 80 مليوناً.
وعن المشاريع الخاصة بالمؤسسة قال علي: لقد تم الاتفاق مع المندوب الصيني والموكل من شركة صينية حكومية على مسودة مذكرة تفاهم بخصوص قطار الضواحي، إذ تمّ الاتفاق على تنفيذ المشروع من الشركة الصينية مقابل قرض ميسّر لمدة 16 عاماً، فترة التنفيذ ثلاث سنوات، على أن تتحمل الشركة الصينية 85% من الكلفة و15% تتحمله الحكومة السورية، وتم إعداد دفتر الشروط الفنية الخاص بالدراسة الأولية لمشروع قطار الضواحي. كما أكد أن الحكومة وافقت على توريد معمل تصنيع لوحات السيارات وفق نموذج معتمد من قبل وزارة النقل، إذ تمّ إعداد دفتر الشروط الفنية والحقوقية لتوريد المعمل، وأن المؤسسة في طور الإعلان عن التوريد.
يُشار إلى أنه تمّ تصنيع أكثر من 2100 زوج لوحات سيارات لبعض مديريات النقل بقيمة 4 ملايين ليرة خلال الشهر الماضي من العام الحالي.
دمشق– محمد زكريا