تتمات الاولىمحليات

جامعة تشرين تشتغل على مهارات العمل الأكاديمي في البحث العلمي

أقامت مديرية التعليم المستمر في جامعة تشرين دورة تدريبية حول مهارات العمل الأكاديمي في البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا من مختلف كليات ومعاهد جامعة تشرين.
وقدّم الباحثون المشاركون في البرنامج التدريبي محاضرات وأبحاثاً حول مهارات تحضير وعرض الأعمال البحثية وكيفية إعداد البحث العلمي وتقنيات البحث عن المراجع العلمية عن طريق محركات البحث، وتناول الدكتور بسام حسن نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا موضوع إدارة المشروع البحثي، مؤكداً أن الهدف من المحاضرة هو اللقاء مع الطلبة ومتابعة أمورهم والاستماع إلى استفساراتهم وتوضيح كل ما من شأنه مساعدتهم لمتابعة تحصيل تعليمهم العالي، مشيراً إلى أهمية استثمار وإدارة الوقت والزمن المحدّد لإنهاء مشروعهم البحثي، وعرض في محاضرته واقع أداء البحث العلمي لطلبة الماجستير في الجامعة والأخذ بعين الاعتبار الإجراءات والترتيبات اللازمة لضبط أي تفاوت في المؤشرات البحثية وصولاً إلى ضمان الجودة المطلوبة.
وألقت الدكتورة ليلى طويل النائب العلمي في كلية الاقتصاد محاضرة حول مهارات تحضير وعرض الأعمال البحثية عرضت خلالها كيفية تعريف الطالب بكيفية تحضير البحث العلمي وتحديد أهدافه والعمل على تحقيقها وتحويلها الى أسئلة وأهداف بحثية.
وأشار الدكتور أديب سعد مدير البحث العلمي والدراسات العليا، إلى أن محاضرة /كيف نعدّ بحثاً علمياً/ تعرّف بالبحث العلمي وخطوات ودور كل من الأستاذ المشرف والطالب في وضع الخطة وتنفيذ البحث، إضافة إلى الصفات التي يجب أن يتمتع بها كل من الباحث والمشرف لإنجاح البحث، كما سلّط الضوء على أهم المشكلات التي تعيق تنفيذ البحث وأوجه الاستفادة من نتائج الأبحاث على أرض الواقع.
وأكد الدكتور منير يحيى مدير التعليم المستمر أن الدورة تندرج في إطار خطة المديرية لتأهيل الكوادر الإدارية والعلمية ورفع مستوى الأداء للباحثين والعاملين في الجامعة.
أما الدكتورة وفاء شومان فقد ركزت على موضوع تقنيات البحث عن المراجع العلمية عن طريق محركات البحث.

اللاذقية – مروان حويجة