ثقافة

جديد هيئة الموسوعة العربية مـوسـوعـة آثـار هـي الأولـى مـن نـوعـهــا

منذ تأسيسها عام 1981 تعمل هيئة الموسوعة العربية جاهدةً على تقديم المادة العلمية الوافية، فأغنت مكتبتنا بمجموعة من المجلدات بمختلف مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية والاقتصادية، كان آخرها المجلد الثاني من موسوعة الآثار في سورية والمجلد الأول من موسوعة العلوم والتقانات والموسوعة الطبية المتخصصة التي تضمنت 14 مجلداً.

موسوعة الآثار في سورية

تعتبر هذه الموسوعة الأولى من نوعها، وتلقي الضوء على آثار سورية من خلال تقديم مواقع أثرية هامة من تلال ومدن قديمة وما فيها من مدارس ومسارح وحمامات وأسواق ومبان ولقى أثرية وقصور وقلاع وتماثيل وسوى ذلك من مخلفات الحضارات السابقة التي توزعت على أرض سورية كلها، فضلاً عن الإشارة إلى الأقوام من أصحاب كل حضارة، مع ترجمة لبعض علماء الآثار، وحول ترتيب الموسوعة يمكن للقارئ أن يستخلص المعلومات التي يبحث عنها وأن يتعامل معها بسهولة نظراً للتكثيف والوضوح اللذين أعدت بهما موادها، ومن أجل ذلك رُتبت المواد فيها وفق التسلسل الألفبائي.

ثاني الإصدارات

في حين كانت الموسوعة الطبيّة المتخصصة ثاني إصدارات هيئة الموسوعة العربية، حيث يضم كل مجلد فيها بحوثاً تتعلق بمرض معين (أمراض القلب والأوعية الدموية-أمراض الدم والأورام، الخ..) وقد شارك في كل مجلد منها عشرات الأطباء المتخصصين الممارسين، وما يُحسَب لهذه الموسوعة أنها تضم أحدث المعلومات الطبية وهي ذات مرجعية علمية موثقة مع اعتماد المصطلح العلمي العربي والأجنبي.

موسوعة العلوم والتقانات

ولبّت موسوعة العلوم والتقانات التغيرات السريعة والمهمة التي أدّت إلى التطور المذهل في حقول العلم والتقانة، وتناسب القرن الواحد والعشرين قرن العلوم والتقانة في مختلف حقولها وتضع بين أيدي الباحثين مصدراً معرفياً وعلمياً عظيماً موثوقاً يفهمها غير المختص ويستعين بها المختص والمعني بالبحث العلمي، كما تهدف إلى الرد على التساؤلات العلمية وتزود القارئ بالمعرفة الشاملة، كما تقدم مفاتيح المعرفة العلمية من أجل الغوص لمن يريد التوسع في أعماق البحث، وتأخذ بيد الدارس نحو الاختصاص الذي يعنيه، كما تركز على بعض المجالات العلمية والتقنية سريعة التطور.
وتُعد هذه الموسوعة عملاً علمياً وتقنياً صرفاً يشتمل على الجوانب المعقدة الدقيقة التي يحتاجها الباحث وهي تتناول العلم بلغة فصيحة وعبارة واضحة متناسقة، كما أنها تبدأ بالتعريف الضروري بكل بحث علمي فيها وتقدم فكرة عامة عنه ثم تتدرج في عرض الخطوط العامة ذات الصلة للوصول إلى المعلومة بأقصر طريق وتشتمل معظم البحوث على أشكال توضيحية لإغناء البحوث كالصور الضوئية والرسوم الملونة وخرائط ومخططات وبيانات وعلاقات رياضية وفيزيائية وجداول، كما يلحق بالموسوعة معجم ثلاثي اللغة بالمصطلحات المستعملة والبحوث فيها مرتبة على حروف الهجاء .
يُذكَر أن الموسوعة مرفقة بنسخة الكترونية، ومن الموضوعات التي تتناولها الكهرباء والحاسوب والرياضيات والفضاء، الكيمياء والفيزياء.. الخ.
تتميز الموسوعة بدقة في المعلومات وإخراج متميز وتجليد أنيق، وهي أول دائرة معارف من نوعها في الوطن العربي، وهي ضرورية لكل باحث يهتم بالعلوم في زمن يحتل فيه البحث العلمي مكان الذروة في الدول المتقدمة.
والهيئة بصدد إصدار موسوعة طبية حول أمراض الجهاز الحركي مع كُتيّب عن أمراض الشيخوخة والجزء الثالث من موسوعة الآثار، والجزء الثاني من موسوعة التقانات قيد الإنجاز.

أمينة عباس