ثقافة

بمناسبة يوم القدس الثقافي د. شعبان رصيدنا هو الشعب النابض بقضاياه

ترى أي مكانة نبيلة تحتلها القدس في القلوب وفي الذاكرة الجمعية الوطنية، لتحظى بهذا الاهتمام على كافة الصعد ومن بينها صعيد الأدب. هنا لا تغدو هذه المدينة مجرد قصيدة أو رواية أو قصة تكتب بل تتجاوز ذلك لتصبح ملحمة تعبر عن حضارة وتاريخ وانتماء. وفي هذا الإطار تندرج المحاضرة التي أقامتها مؤسسة القدس الدولية في سورية بالتعاون مع وزارة الثقافة في مكتبة الأسد الوطنية بمناسبة يوم القدس الثقافي تحت عنوان “تجليات في الشعر العربي المقاوم”.
وقد تحدثت د. بثينة شعبان رئيسة مجلس أمناء مؤسسة القدس في سورية بهذه المناسبة عن خطورة المؤامرة التي تطال أمتنا العربية في مختلف أقطارها، والتي لا تهدف لاحتلال الأرض ونشر الإرهاب فقط، إنما تريد تدمير الهوية والحضارة والثقافة. من هنا لفتت شعبان إلى أهمية المقاومة الثقافية مع ضرورة الربط بين ما جرى في فلسطين وما يجري اليوم في مختلف البلدان العربية، لأن الاستهداف الآن من داخل بلداننا العربية، يريد النيل من قضية فلسطين والقومية العربية ومستقبل الأمة. ورأت شعبان أن الحلول تقتضي إستراتيجية قومية موحدة تعالج جميع مشاكل الأمة، ورصيدنا في هذه الحرب هو الشعب العربي النابض بقضاياه الحقيقية العادلة، وذلك يقتضي أساليب جديدة تنطلق من الشعوب والمنظمات والأحزاب، لتكوين الفكرة الجديدة والواقع الجديد الذي يتصدى للمشروع الصهيوني، وبالتالي  المحاضرات عن القدس هي محاضرات عن فلسطين وعن الوجود العربي عموماً.
وفي محاضرته اختار د. حسين جمعة عدداً من الشعراء كنماذج للشعر العربي المقاوم الذي تحدث عن القدس، لافتاً إلى أن هذه المدينة تحتل المرتبة الأولى في الشعر المقاوم من حيث عدد القصائد والشعراء الذين نظمموا لهذه المدينة على أنها تمثل الذات الشخصية الثقافية الاعتبارية والذات الوجودية، ونظراً لمكانتها فقد تعرضت قديماً وتتعرض اليوم للهجمات الاستعمارية. ورأى جمعة أن ما يجري  الآن في سورية هو نتيجة لإيمانها ودفاعها عن القضية الفلسطينية العادلة ووقوفها إلى جانبها، وقدم الكثير من الأمثلة من قصائد اختارها بعناية لتعبّر بصدق عن المكانة الجوهرية التي شغلتها القدس في المشهد الشعري العربي.
سبق المحاضرة “برومو” اختصر في بضع دقائق جمالية القدس بما فيها من تراث معماري وطبيعة ساحرة وإنسان مقاوم. حضر اللقاء مستشار سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق ود. طلال ناجي عضو مجلس أمناء مؤسسة القدس وعدد كبير من قادة الفصائل الفلسطينية في سورية.

جلال نديم صالح