ثقافة

عرض علمي تاريخي بعنوان “سورية … تاريخ وحضارة “

اللاذقية – مروان حويجة
أقامت الجمعية العلمية التاريخية السورية معرضا توثيقيا في إطار فعاليات مهرجان “سورية .. تاريخ وحضارة “ في المركز الثقافي العربي بجبلة ويضيء المعرض على أهم حضارات المنطقة إضافة إلى حضارات أخرى والفلكلور والتراث الشعبي وإظهار مجموعة من المخطوطات بشكلها القديم. وقدّم طلبة الثانوية العامة في مدرسة الشهيد ياسر حمدان في البرجان الذين نفذوا المعرض بإشراف أساتذة مادة التاريخ في المدرسة منجزات هذه الحضارات بمجسمات وصور وخرائط ولوحات ونماذج متعددة من الفلين والخشب والفخار والاسمنت والكرتون وأكياس الخام وغيرها من المواد.
وأوضحت المشرفة على المعرض ليندا ميا أن المشاركين جسدوا من خلال أعمالهم آثار سورية والحضارات التي برزت فيها والمخطوطات الإسلامية بالإضافة إلى الحضارة العراقية والمصرية .
من جهته مدير مدرسة الشهيد ياسر حمدان بالبرجان رائد بنيات أوضح أن الجمعية قدمت للطلاب الفرصة لتقديم أعمالهم وكانت تجربة أولى في العام الماضي في الثانوية حيث عرضوا منتجاتهم وهذا العام تمت إضافة أعمال أخرى بهدف نشر ثقافة المجتمع السوري والاعتزاز بالتاريخ العريق لسورية.
وبيّن رئيس الجمعية العلمية التاريخية السورية عز الدين علي أن إفساح المجال للطلاب للمشاركة في فعاليات المهرجان بمعرض تاريخي له غايات كثيرة أهمها ثقافة الارتباط بالماضي وزرع الروح الوطنية وحب العمل الجماعي عند الجيل الناشئ وإحساسه بالمسؤولية وإثارة حماسته ولاسيما في تلك المرحلة لنؤكد للشباب أن المعرفة التاريخية أمر أساسي للدخول إلى الحداثة وصنع المستقبل المشرق.
بدوره رئيس لجنة الأنشطة والفنون حكمت صارم أشار إلى أن التاريخ جزء من وجودنا على الأرض يجب علينا أن نظهره ونسعى بكل الوسائل من أجل توثيقه وتنقيته من الشوائب ونشره على حقيقته كرد طبيعي على الدسائس والمؤامرات التي تنشر عنا وتحرف الرأي العام العالمي عن حقيقتنا وتاريخنا ونحن نؤمن بأن التاريخ هو الخزانة العامرة بالمعرفة والمكان الأمين للثقافة الجادة والملتزمة.