ثقافة

“العواصـف”.. تـوصيـف للقيم والمثل الأخلاقية

جميل هو التغيير والتنوع بطرق عرض الأفكار والتعبير عن الآراء، ونلاحظ ذلك في كتاب “العواصف” لجبران خليل جبران حيث عبّر عن آرائه بالقصة الرمزية والقصيدة النثرية، إذ يحتوي الكتاب على قصص رمزية مثل “حفار القبور، الشيطان والعاصفة، الأضراس المسوسة، البنفسجة الطموح” وأيضا قصصاً نثرية مثل “المليك السجين، يسوع المصلوب، على باب الهيكل، أيها الليل، يابني أمي”، وتتصف القصيدة النثرية بحداثة الفن أما القصة الرمزية فهي قديمة في الأدب.
والجميل في تلك القصائد أن جبران استخدم اللغة الفصحى السهلة القريبة من العامية، فاللهجات العامية تتمحور وتتهذب ويدلّك الخشن فيها فيلين، لكنها لن تغلب اللغة الفصحى، وجبران رأى أن في أوروبا شعراء تمكنوا من تطعيم العامية بالفصحى في قصائدهم، فأثمرت لغة بليغة ومؤثرة، ففعل ذلك هو أيضاً، معتبراً أن الوسيلة لإحياء اللغة هي في قلب الشاعر وعلى شفتيه وبين أصابعه، وبهذه اللغة اللطيفة عبّر جبران عن فلسفته في التقمص ووحدة الوجود، وعن أفكاره تعبيراً عاطفياً تجلى بكثرة الجمل الإنشائية المتتالية التي تصف حيرة جبران، أو تعجبه أو ثقته أو نقمته، ألمه وثورته ويأسه، ولا ننسى الإيقاع المؤثر الذي تحدثه الموازنات في الجمل حيث يشعر القارئ أنها سلسلة موسيقية، ولكن هناك تكراراً في الإيقاع والجمل، صحيح أنه وحّد بين أجزاء القصيدة لكنه ممل، ونثر جبران عبّر عنه بواسطة الصورة المبتكرة التي توحي بفكرته وترمز لعاطفته، كالصور التي وردت في قصة “الشاعر” وصف بها غربته، فحوّلت الطبيعة إلى لوحة واقعية مرعبة “أرى الأشجار العارية تكتسي وتزهر وتثمر وتنثر أوراقها بدقيقة واحدة، ثم تهبط أغصانها إلى الحضيض وتتحول إلى حيات رقطاء مرتعشة”.
هذه الصورة رمزت إلى حالته مادام جسده يفصل روحه عن مصدرها ويبقيها أسيرة المادة والجهل والكذب والانحطاط، ويساورها خوف التجمد في تلك الحالة.
ونلاحظ في كتاب “العواصف” مجموعة من القصص المتنوعة والمختلفة في مضمونها، ففي “يسوع المصلوب” نرى القوة، والحياة الحقيقية تتراءى إلينا في”العاصفة”، وفي قصة “مساء العيد” رمز جبران للثورة على الفساد والشر والتخلف، فيما عبّر عن نزوات النفس والشهوات في”الجنية الساحرة”، وكثيراً ما استوقفنا تلاعب جبران بصور النور والظلام من خلال المشاهد التي تتراءى لنا كمخاطبته للّيل قائلاً: “أنت ظلام يرينا أنوار السماء، والنهار نور يغمرنا بظلمة الأرض”، حيث أراد أن يشير بالظلمة إلى التخلف والجهل والظلم والاستبداد. أما عندما قال: “نحن نراكم لأنكم واقفون في النور المظلم، أما انتم فلا تروننا لأننا جالسون في الظلمة المنيرة”. هنا رمز بالنور المظلم إلى السلطة المادية التي يرافقها الجهل، أما الظلمة المنيرة فترمز للتواضع والألم اللذين ينبع منهما نور المعرفة.
هكذا نرى أن تلك الصور والجمل العاطفية بإيقاعها الموسيقي وسهولتها تجعل من نثر جبران مختلفاً عن النثر العربي القديم، ويشبه النثر التوراتي وأسلوب الصلاة المسيحية القديمة، فقد تألق جبران خليل جبران في كتاب “العواصف” من خلال الصور والجمل التعبيرية واللغة.
دانيا عبارة