ثقافة

إعلان برنامج احتفالية يوم الثقافة في 23 الجاري

أعلن وزير الثقافة محمد الأحمد خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى الوزارة برنامج احتفالية يوم الثقافة التي ستنطلق في الثالث والعشرين من الشهر الجاري ولمدة أسبوع.

وأكد الوزير الأحمد أن الحرب الإرهابية الشرسة التي تتعرض لها سورية تلفظ أنفاسها الأخيرة بفضل أبطال الجيش العربي السوري وصمود الشعب السوري والمثقفين السوريين مبينا أن احتفالية يوم الثقافة فرصة لشكر كل رجال الثقافة والأدب والفكر الذين حموا سورية مستمدين من تاريخها وارثها العريق سر صمودهم ولافتا إلى أن سورية استهدفت لأنها تملك آلاف السنوات من الحضارة والتاريخ.

وتتضمن الاحتفالية معرضا يضم مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في ريف دمشق وآخر للكتاب والوثائق والمخطوطات تقدم للمرة الأولى في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق ومعرض صور وبوسترات من نتاج الوزارة لعام 2017 وآخر توثيقيا مسرحيا في حلب.

كما ستضم الاحتفالية معرض لوحات تتناول سنوات الحرب على سورية ومعرض الخريف السنوي ومعرضا كبيرا للهيئة العامة السورية للكتاب وآخر فنيا لأعمال الأطفال واليافعين.

أما بالنسبة للندوات التي ستتضمنها الاحتفالية فأشار وزير الثقافة إلى أن هناك ندوة مركزية بعنوان (دور الثقافة في تحقيق النصر) على مدى يومين إضافة إلى ندوة ثقافية بعنوان (المسرح في حلب اليوم وغدا) وندوة تكريمية للباحث الاثاري الراحل الدكتور عفيف بهنسي إضافة إلى احتفالية (عطر الخالدين) وهي عبارة عن تكريم للفائزين من ابناء وبنات الشهداء بمسابقة وزارة الثقافة لهذا العام.

,ستضم فعالية للأطفال بعنوان (أطفالنا يبدعون) وهي عرض لنتاج عمل الاطفال ضمن برنامج مهارات الشباب إضافة إلى إعلان نتائج جوائز وزارة الثقافة في ثلاث مسابقات هي جائزة حنا مينه للرواية وجائزة سامي الدروبي للترجمة وجائزة عمر أبوريشة للشعر ومهرجان شعري بمشاركة نخبة من الشعراء اضافة إلى عدة فعاليات في دار الأسد للثقافة والفنون منها حفل فني تحييه الفنانة ميادة بسيليس وفعالية (إلى المسرح) بالتعاون مع تجمع اوتار الفني وحفل لفرقة قصيد بعنوان تحية إلى بدوي الجبل بقيادة المايسترو كمال سكيكر وآخر للفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة اندريه معلولي”.

ولفت الوزير الأحمد إلى أن فعاليات السينما في الاحتفالية لهذا العام مختلفة قليلا عن السنوات الاخرى حيث سيتم عرض جميع الافلام التي أنتجت ضمن برنامج دعم سينما الشباب في المواسم الأربعة الماضية ما بين عامي 2012 و2016.

 

وأضاف الأحمد: “المؤسسة العامة للسينما هذا العام أنتجت خمسة أفلام روائية طويلة والفيلم الأخير الذي ستنتجه من إخراج مجموعة من الشباب إضافة إلى عرض أحدث الأفلام الأجنبية” لافتا إلى رغبة جمهور المحافظات بحضور الأنشطة الثقافية ما يتطلب تواصلا ثقافيا أجدى عما هو موجود حالياً لأن أي نشاط ثقافي لا يمكن أن يصل للناس من دون الإعلام.

وتحتفل وزارة الثقافة في 23 تشرين الثاني من كل عام بيوم الثقافة السورية وهو يصادف ذكرى تأسيس الوزارة عام 1958.