ثقافة

قطنية.. قصة للأطفال عن جرائم الإرهاب

قطنية.. كتاب تأليف مجموعة من الكتاب العرب من عدة بلدان عربية يحتوي على رؤى قصصية موجهة للأطفال  يركز على توعية الناشئة بالإرهاب وبفكره المتطرف.

وهي صادرة عن وزارة الثقافة المصرية، الكتاب والفنانون من سورية ومصر والجزائر هم الأدباء راغدة شفيق محمود ونبوغ أسعد من سورية وبهجت العبيدي مصري مقيم في النمسا وأحمد محمد أبو رحاب ورضا عبد المجيد عليبة من مصر والفنان التشكيلي عز الدين ولد الشيخ من الجزائر.

تحاكي القصة عقول الصغار الأطفال والفتيان الناشئة بشخصية الدمية “قطنية” التي أنسنها الكتاب وهي لعبة مكونة من القطن ذات أجنحة تحلق وتطير وتجتمع بالأطفال المنكوبين بسبب الإرهاب وجراء فقدانهم أهلهم وذويهم وتحدثهم عما فعله الإرهابيون بأخوتها في حقول القطن بعد أن علموا أنه يستخدم في علاج الجروح وفي ولادة الأطفال وغير ذلك من أمور مفيدة بأسلوب إيحائي دلالي على أهمية نبات القطن من جهة وعلى الجرائم التي يرتكبها الإرهاب التي شملت حتى النبات من جهة أخرى.

أظهر الكتاب وحدة فكرية بتقنية عالية تذهب إلى المتلقي بعفوية وتلقائية وكأنهم شخص واحد في إشارة عفوية الى قناعتهم الأكيدة بدور الأدب لمواجهة القتل والإرهاب ونشر الحب والاحترام والمساواة حيث تتصاعد الأحداث متحركة بتوازن تشويقي وإتقان ضمن مسار عاطفي واضح.