ثقافة

مقالات علمية مختلفة في مجلة المهندس الرقمي الصغير

احتوى العدد الجديد من مجلة المهندس الرقمي الصغير الصادرة عن الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مقالات في مواضيع علمية مختلفة موجهة للأطفال والناشئة.

وزينت غلاف العدد رسوم خاصة بمادة الفيزياء المسلية عبر شخصيتين افتراضيتين هما البروفيسور بروتون ومساعده نيوترينو وهما يستعدان للقيام بتجارب جديدة إضافة لصورة خاصة عن طفل جزائري أدهش العالم بابتكاراته.

وتضمن العدد اختراعات ساهمت بتطور العلم ضمن مقال بعنوان رحلة مع ميمونة إعداد لميس فرحة ومقالاً تحدثت فيه المهندسة رنا رنجوس عن تحويل البيانات إلى ومضات ضمن باب تقانات متقدمة.

في مقال آخر تحدث ردين رستم عن مجيب الشركة الناشئة التي فازت بالمركز الأول ضمن مسابقة جسور سورية فيما كتب عبد الله العكيلي ضمن باب الهندسة والفضاء عن استكشاف المريخ عن طريق مسبار فضائي يدعى إنسايت سيتم إطلاقه عام 2018 أما في باب برمجة الروبوت فتحدث المهندس باسل المدني عن الحساسات وكيفية تحميل الكتلة البرمجية الخاصة بها حسب نوعها بينما كتب المهندس شفيع البيطار سيناريو عن حوار افتراضي تم مع روبوت لمعرفة كيفية تصميمه وطريقة عمله.

وكتبت هبة النداف في سيناريو مصور عن برنامج المطبخ السوري الذي تابعته الجدة مع حفيدها عبر اليوتيوب إضافة إلى عدة فقرات مفيدة واستراحة مجلة المهندس الرقمي الصغير.