ثقافة

أعمال فنية وتراثية في مركز مساحات ملونة بجبلة

استضاف مركز مساحات ملونة في مدينة جبلة معرضا للمهن اليدوية أقامه دير والدة الاله الينبوع الحي بالمدينة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وضم المعرض أعمالا يدوية تراثية واكسسوارات وحياكة الصوف والكروشيه وتفصيل ألبسة نسائية وللأطفال مع الاستفادة من توالف الأقمشة في المنزل وإعادة تدويرها إضافة إلى مجسمات خشبية تراثية.

وذكر الفنان التشكيلي هشام رومية المشرف على المعرض أن الفعالية التي تقام كجزء من الأنشطة الثقافية المتنوعة للمركز تهدف لتحقيق ترابط مجتمعي بالدرجة الأولى من خلال مشاركة العديد من المهن بهدف تبادل الخبرات والترويج للمنتجات لبيعها وتأمين مردود مادي للمشاركين.

وأشارت المهندسة الزراعية رولا الجندي وهي مدربة اكسسوار في مركز الفجر للتدريب الحرفي في جبلة إلى أن مشاركتها وطالباتها في المعرض جاءت عبر تشكيلة متنوعة من الاكسسوارات صممت وفق ابتكارات وموديلات موجودة في السوق تلقى رواجا مع المحافظة على التصاميم القديمة ولا سيما المسابح الملونة.

في حين بينت وداد هديوي خريجة مركز الفجر أنها شاركت في المعرض بمجموعة من الاكسسوارات والزينات للشعر بهدف إغناء موهبتها والاستفادة من تجارب الآخرين.

كما شارك مكفوفون لإظهار قدراتهم في تجاوز كل الصعوبات التي تعترضهم حيث أوضح ميشيل بريبهان وعلي الشكوحي أن مشاركتهما جاءت عبر عرضهما لتشكيلة واسعة من الأشغال اليدوية المصنوعة من الخيزران مثل أجراس عيد الميلاد وكاسات وسلات وعلب محارم وفازات.

بدورها بينت أمل الحسين وهي مهجرة من الرقة جراء الإرهاب أنها شاركت بأعمال تعكس تراث مدينتها من خلال استخدامها قماش الخيش لثبات لونه ومتانته فحاكت منه أكياسا للتسوق والنزهات وبسطا مع إضافة أقمشة ملونة وإعادة تدوير أقمشة منزلية مهملة معتبرة أن مشاركتها جاءت لاكتساب الخبرات والترويج لمنتجاتها.

في حين تنوعت معروضات ريم يونس في الخياطة النسائية وللأطفال والتي استطاعت عبر اتباعها دورات مجانية على أيدي مدربين مختصين في مركز الفجر من تعلم مهنة لتعيل أسرتها.

كما جسد المهندس المدني هيثم عجيب البيت الريفي في منحوتاته الخشبية باستخدامه خشب الزيتون ومنتجات القرية من صنوبر وصنع كراسي خشبية وطاحونة الحبوب اليدوية والسلالم والملاعق والرسم على اليقطين بعد تيبيسه وصنع مزهريات منه بالإضافة إلى الزيوت المقطرة من النباتات لما لها من فوائد علاجية.

ويستمر المعرض حتى الـ 21 من الشهر الحالي.